24-02-2019 01:02 AM بتوقيت القدس المحتلة

التقرير الإذاعي ليوم الجمعة 11-11-2011

التقرير الإذاعي ليوم الجمعة 11-11-2011

أبرز ما جاء في الإذاعات المحلية ليوم الجمعة 11-11-2011

أبرز ما جاء في الإذاعات المحلية ليوم الجمعة 11-11-2011

عناوين
ركزت كل الإذاعات على مقررات مجلس الوزراء، ومواقف جنبلاط الداعية لتمرير حزب الله تمويل المحكمة، وحديث الحريري عن التصويت  لجعجع في حال فوز المعارضة في انتخابات 2013، وجلسة المحكمة العلنية.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر
يبدو ان الوضع اللبناني في حال إرباك شديد على أكثر من مستوى وسط ضياع حكومي في تحديد الأولويات من أمنية أو سياسية أو حتى بتأمين أقل المستلزمات الإقتصادية والحياتية للمواطنين في حين برزت محليا في الساعات القليلة الماضية زيارة مساعد وزير الخزانة الأمريكي لبيروت وتحذيره المسؤولين السياسيين والمصرفيين الذين التقاهم من محاولات سورية محتملة لاستغلال القطاع المصرفي اللبناني تجنب للعقوبات بحق دمشق وإذا كان البارز في الساعات القليلة المقبلة انعقاد أولى جلسات الإستماع في لاهاي للمحكمة الدولية فأن الساحة العكارية ستخطف اليوم بعض الأضواء في ضوء ما أعلن عن تحركات شعبية ستنفذ بعد صلاة الجمعة لمطالبة الدولة بمساعدات النازحين السوريين وعدم التضييق عليهم.
أما على الخط السوري وعشية اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ في القاهرة المقرر غدا لمتابعة ما ألت إليه الأوضاع في سورية بعد فشل المبادرة العربية ارتفع أمس عدد  القتلى اليومي فوصل في معلومات غير نهائية إلى نحو 40 على أن تنفذ اليوم تظاهرات حاشدة شعارها تجميد العضوية مطلبنا وهيئة التنسيق للثورة لا تمثلنا.
أما دمشق وعبر تصريحات مسؤوليها الملتبسة فتسعى مجددا لكسب الوقت عبر المنارة في حين يتجه المجتمع الدولي لتشديد العقوبات عليها.


أعتبر النائب أحمد فتفت في حديث لإذاعة لبنان الحر أن فريق الثامن من آذار اعتاد التخوين ويعبر عن نفسية الاستقواء بالسلاح وكلام خريس عن ان الحريري صغير في السياسة لا يعبر إلا عن من يقوله وعن نفسية التعالي والاستقواء لدى فريقه، مشددا على ان انتفاضة الشعب اللبناني هي من أتت بالحريري لرائسة الحكومة.
ورأى أن هناك تقصير فاضح من الدولة في موضوع خطف السوريين من لبنان وهناك مشاركة في التغطية على هذه الجرائم أو حتى مشاركة فيها، واعتبر ان من حق الحريري ان يتخذ موقف من رئيس المجلس النيابي لأنه طعنه في السياسة اكثر من مرة.


رأى وزير العدل شكيب قرطباوي في حديث لإذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن حظوظ النسبية في قانون الانتخاب كبيرة جدا هي تؤمن الوجود للجميع ومدعات إطمأنان للأقليات ودعا إلى دراستها بعمق وعدم رفضها.
واوضح ان القطاع المصرفي يديره مسؤولون لبنانيون أكفاء يتحملون المسؤولية كما يجب وعلى رأسهم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أملا عدم تخويف الناس من زعزعة هذا القطاع، وأشار إلى انه لم يسمع تحذيرا سلبية يثير المخاوف.
وقال"الأفضل للبنانيين الحياد إزاء ما يجري في سورية".وتمنى الاستقرار لسورية الذي ينشد الإصلاح.


رأى النائب بطرس حرب في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن الحكومة متوجهة لاعتماد قانون النسبية الذي اصبح برأي حرب موضة سياسية على الرغم من السلبية التي يحملها اذا ما طبق على التركيبة السياسية للمجتمع اللبناني بغياب احزاب البرامج ووجود احزاب طائفية.
ودعا إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية مشيرا إلى الانعكاس الكبير لما يجري في سورية على لبنان. وكشف انه بصدد دراسة قانونية لهذا الموضوع.


علق النائب علي خريس في حديث لإذاعة لبنان الحر على الكلام الأخير للنائب وليد جنبلاط وقال"انه ليس هناك من جفاء بين جنبلاط والرئيس بري فهذا هو جنبلاط ونختلف معه في أمور عديدة ونتفق معه في أمور أخرى، وليس هناك من توافق بالكامل على كل الطروحات وليس هناك أي قطيعة او جفاء".
واعتبر ان هنا تضخيم إعلامي من قبل فريق الرابع عشر من آذار بالنسبة لموضوع المخطوفين وليس هناك من معلومات مؤكدة عن عمليات خطف حصلت لعبض السوريين.
وقال عن اشتعال جبهة بري الحريري "ليس نحن من بدأ والكل سمع الحريري يطلق التصريحات وكأن هناك اطراف خارجية تملي عليه الأمر". وسأل لماذا هذا الأمر في هذا الوقت وقبل اجراء الانتخابات بسنة ونصف والكل يعلم انه أتى بنواب من خارج كتلته وفي العام 1992 أتينا برفيق الحريري رئيسا للحكومة أضاف من يعمل بالسياسية بالطريقة التي يعمل بها الحريري تظهر وكأنه صغير بالسياسة وعليه ان يتعلم اكثر على حد تعبيره.


أكد النائب معين المرعبي في حديث لصوت لبنان الكتائبية أن موضوع اللاجئين السوريين في لبنان لم يثار إلا عندما ابلغ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الهيئة العليا للإغاثة بالتوقف عن مساعدة المصابين والمرضا منهم، لافتا إلى أن الأمر مثبت لدى هؤلاء اللاجئين بإصالات من المستشفيات تم دفعها من مالهم الخاص، وأشار إلى انه طالما تراجع الرئيس نجيب ميقاتي عن وقف المساعدات لللاجئين وصحح خطأه فلا مشكلة في ذلك لكن لا يمكنه ان ينفي هذا الامر،معلنا عن إلغاء تحرك كان مقررا على مستوى عكار بعد ان علاجت الأمور.
وأشار إلى ان عدد اللاجئين السوريين المسجلين بلغ 4500 لاجئ لكن لعدد الحقيقي لا يمكن معرفته متحدثا عن 7000 شخص لم يقبلوا بتسجيل اسماءهم لدى هيئة الإغاثة نتيجة خوفهم من ان تصل إلى السلطات السورية ويتم اختطافهم أو ملاحقتهم.


وضع وزير الإقتصاد والتجارة نقولا نحاس في حديث لإذاعة صوت لبنان الكتائبية زيارة مساعد وزير الخزانة الأمريكية لشؤون تمويل الإرهاب دانيال بلايزر لبنان في إطار متابعة وزارة الخزانة الأمريكية الأمور المالية في المنطقة كافة وليس فقط في لبنان.
وتوقع توقيع عقود استجرار الطاقة عبر البواخر من الآن لشهرين أو ثلاثة أشهر وتأمين البواخر في الصيف المقبل لكنه اشار في المقابل إلى ان استقدام هذه البواخر لن يزيد الطاقة كثيرا لأنه في الوقت نفسه سيتم وقف معملي الكهرباء في الضوق والجية من اجل الصيانة. واكد أن مجلس الوزراء سيتخذ القرار الملائم بشأن تمويل المحكمة الدولية قبل نهاية العام.