22-08-2019 01:30 AM بتوقيت القدس المحتلة

الاعصار باتريسيا الاعنف على الاطلاق يبدأ باجتياح غرب المكسيك

الاعصار باتريسيا الاعنف على الاطلاق يبدأ باجتياح غرب المكسيك

بدأ الاعصار الضخم باتريسيا، اعنف اعصار يسجل في التاريخ. باجتياح غرب المكسيك الجمعة بينما اعلنت السلطات، المتخوفة من وقوع خسائر بشرية ومادية جسيمة


بدأ الاعصار الضخم باتريسيا، اعنف اعصار يسجل في التاريخ. باجتياح غرب المكسيك الجمعة بينما اعلنت السلطات، المتخوفة من وقوع خسائر بشرية ومادية جسيمة، حال التأهب واتخذت اجراءات احترازية في المناطق الاكثر عرضة للخطر.

ووضعت البلاد في حالة تأهب تحسبا لوصول الاعصار المهول الذي يهدد بحصول فيضانات وانهيارات ارضية، واتخذت اجراءات احترازية عديدة من بينها اجلاء السكان والسياح من الاماكن الاكثر عرضة للخطر واغلاق المرافئ والمدارس.

وقال مدير المفوضية الوطنية للمياه روبرتو راميريز للتلفزيون "دخلت عين الاعصار البر في ايميليانو زاباتا" الواقعة في ولاية خاليسكو والتي تبعد 95 كلم عن ميناء مانزانيلو الكبير. واضاف ان سرعة الرياح المصاحبة للاعصار قبيل ساعات من دخوله البر المكسيكي بلغت 325 كلم/ساعة وهو رقم قياسي لم يسبق ان سجل في التاريخ، قبل ان تعود وتتراجع قليلا الى 305 كلم/ساعة.

وبعيد دخوله البر المكسيكي تراجعت اكثر سرعة الرياح المصاحبة للاعصار لتصل الى 270 كلم/ساعة، ولكن هذا لم يفقده تصنيفه كاعصار من الفئة الخامسة، الاعلى على سلم سافير-سيمبسون لقياس الاعاصير، بحسب خبراء الارصاد الجوية.

وكتب الرئيس المكسيكي انريكي بينا نييتو في تغريدة على تويتر مخاطبا سكان المناطق المعرضة للخطر ان "الاعصار باتريسيا اصبح على الساحل المكسيكي، لا تخرجوا، احتموا واتبعوا ارشادات الحماية المدنية". واضاف "نحن نواجه ظاهرة طبيعية، قوة لم تشاهد من قبل، سيكون علينا ان نواجه اوقاتا عصيبة البلاد تواجه خطرا كبيرا"، مشيرا الى ان اولوية الحكومة هي "حماية ارواح المكسيكيين وانقاذها".

واعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما عن دعمه للمكسيك في مواجهة الاعصار، مؤكدا ان خبراء في الكوارث الطبيعية من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية "يو اس ايد" موجودون "في مكان الحدث ومستعدون للمساعدة".

بدوره عرض الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو على المكسيك المساعدة لمواجهة الاعصار المدمر، وقال "نحن متضامنون مع المكسيك، نضع انفسنا بتصرف الحكومة والشعب المكسيكيين لتقديم المساعدة التي قد يحتاجون اليها في هذا الوقت".

ومن المتوقع ان يحمل الاعصار امطارا قد يصل منسوبها الى 51 سنتم في ولايات خاليسكو وكوليما وميتشوكان وغيريرو، الامر الذي يهدد بحصول انزلاقات في التربة. وقطعت السلطات التيار الكهربائي عن مدينتي بويرتو فالارتا ومانزانيلو تجنبا لحصول احتكاكات كهربائية.