28-03-2024 02:41 PM بتوقيت القدس المحتلة

#ميركل تبدأ زيارتها للصين بطلبية ضخمة على مئة طائرة #ايرباص ايه320

#ميركل تبدأ زيارتها للصين بطلبية ضخمة على مئة طائرة #ايرباص ايه320

وقعت الصين، اليوم الخميس، عقدا مع شركة ايرباص لشراء مئة طائرة ايه320 على ما أعلن متحدث باسم الشركة الاوروبية، في طلبية بقيمة إجمالية قدرها 9.7 مليار دولارات

وقعت الصين، اليوم الخميس، عقدا مع شركة ايرباص  لشراء مئة طائرة ايه320 على ما أعلن متحدث باسم الشركة الاوروبية، في طلبية بقيمة إجمالية قدرها 9.7 مليار دولارات بحسب سعر الكاتالوغ.

ويشمل هذا الاتفاق الذي وقع في بداية زيارة للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل أثناء لقائها مع رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ إلى بكين، تثبيت 30 طلبية على طائرات ايه330 بعدما تم توقيع بروتوكول اتفاق بشانها أعلن عنه في نهاية حزيران/يونيو، وفق ما أوضح المتحدث باسم الشركة لوكالة فرانس برس.

وتجري منافسة شديدة بين ايرباص ومنافستها الاميركية بوينغ على السوق الصينية التي تشهد توسعا كبيراً، وبحسب توقعات بوينغ الصادرة مؤخراً فإن الصين ستحتاج إلى 6330 طائرة ركاب خلال السنوات العشرين المقبلة.

وتملك ايرباص منشأة لتجميع طائرات ايه320 في تيانجين بشمال الصين وتستعد لتضيف اليها مركزا لطائرات ايه330.

وكانت الشركة الاوروبية وقعت في نهاية حزيران/يونيو بمناسب زيارة لرئيس الوزراء الصيني الى فرنسا عقدا لبيع 75 طائرة ايه330 لشركة تشاينا افييشن سابلايز العامة بقيمة تقارب 18 مليار دولار بحسب السعر في الدليل.

وشمل العقد طلبية مؤكدة لشراء 45 طائرة وبروتوكول اتفاق لشراء 30 طائرة اضافية تم تثبيته الخميس بحسب شركة ايرباص. وتقدم قيمة طائرات ايه330 الثلاثين بما لا يقل عن 6.9 مليار دولار بحسب السعر المدرج في الدليل.

من جانبها تلقت شركة بوينغ في ايلول/سبتمبر طلبية تاريخية من شركات صينية على 300 طائرة  بسعر اجمالي قدره 38 مليار دولار في رقم قياسي في قطاع بناء الطائرات.