20-04-2024 01:28 PM بتوقيت القدس المحتلة

ملف النفايات امام ساعات حاسمة

ملف النفايات امام ساعات حاسمة

هل تجتمع الحكومة خلال الساعات المقبلة وتقر حل ملف النفايات وهو الملف الذي طال انتظار حله وادخل المواطن في حالة هلع صحية


هل تجتمع الحكومة خلال الساعات المقبلة وتقر حل ملف النفايات وهو الملف الذي طال انتظار حله وادخل المواطن في حالة هلع صحية خاصة مع تساقط الامطار والفيضانات التي حملت معها النفايات المتراكمة في عدد من المناطق؟

امر آخر جعل السياسيين يتحدثون ايضا عن ضرورة عقد اجتماع للحكومة وهو صرف رواتب العسكريين. هذان الامران باتا بانتظار القرار الذي سيصدر من السراي حول عقد جلسة للحكومة في ظل اجواء عكست ايجابية في ملف النفايات.

وقد كان رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي صرح بالامس ان حل ملف النفايات بات ضرورة ملحة اشار الى انه تدخل في هذا الملف وقدم اقتراحا للحل.

واضاف "أما وأن الأمور تطورت نحو الأسوأ، فقد تدخلت مباشرة لمحاولة استدراك الوضع، وقدمت للمرة الأولى اقتراحاً محدداً للمساهمة في معالجة هذه الأزمة، ينتظر موافقة الأطراف الأخرى عليه، حتى يسلك طريقه الى التنفيذ".

"لقد أصر البعض للأسف على تطييف ملف النفايات ومذهبته، وانطلاقاً من ذلك طرحت أن نتحمل في حزب الله و حركة أمل مسؤولية التخلص من النفايات التي تفزرها المناطق الواقعة في دائرة نفوذهما، على قاعدة اللامركزية وتعزيز دور البلديات، بحيث لا يعود ثمة مبرر للقول إن هناك فئة تتحمل وزر هذا الملف وفئة أخرى تتهرب منه" قال بري.

واعلن أنه "إذا تم التجاوب مع طرحي يُفترض أن يعقد مجلس الوزراء جلسة عاجلة له، خلال 24 أو 48 ساعة لإقرار الحل الشامل لأزمة النفايات، وتأمين التغطية القانونية من أجل صرف رواتب العسكريين".

اجتماع ليلي

وكان اجتماع ليلي ضم رئيس الحكومة تمام سلام الى الوزراء علي حسن خليل وأكرم شهيب ووائل ابو فاعور ونهاد المشنوق، قال شهيب لـ "السفير" إن هناك خرقاً إيجابياً سُجل أمس في جدار أزمة النفايات، تحت سقف المرحلة الانتقالية المعتمدة في الخطة المقررة، موضحاً أنه بدل الاكتفاء بمطمرين فقط، سيتم توسيع اللامركزية المناطقية في معالجة النفايات من خلال البلديات، على قاعدة الشراكة والتوازن.

شهيب عند سلام: ساعات حاسمة

واليوم ظهرا عقد رئيس الحكومة اجتماعا مع وزير الزراعة أكرم شهيب الذي تحدث عن "48 ساعة حاسمة".
وقال شهيب: "تشرفت بمقابلة دولة الرئيس وسلمته اليوم تقريرا كاملا عن كل المرحلة التي عمل عليها الفريق التقني  وأعطاني خبرته ورأيه السليم بعيدا عن أي رأي سياسي او مناطقي او مذهبي أو ديني مستندا فقط الى العلم. وهذا التقرير يتضمن كل التفاصيل المتعلقة بالعمل الدؤوب منذ اليوم الأول وحتى الساعة. ونحن منذ 31 آب 2015 وحتى اليوم ما زلنا نتسابق مع الزمن لحل هذه المشكلة، واعتقد اننا سننتهي من الملف خلال 48 ساعة، ونحن ما زلنا نعمل في الربع الساعة الأخير لبت هذا الملف على أساس منطق الشراكة سلبا او ايجابا، يجب ان ننهي كل الأمور في خلال 48 ساعة".

وردا على سؤال عن مطمر البقاع، قال شهيب: "ان حزب الله وحركة أمل أديا ما عليهما".

الوزير الياس ابو صعب اشار اليوم ايضا الى 24 ساعة حاسمة في موضوع النفايات واكد دعم خطة قائمة على اللامركزية مشيرا الى بعض العقبات التي يامل الوصول لحل لها.

وكان مصدر مقرب من رئاسة الحكومة اكد لموقعنا ان الاتصالات جارية على اكثر من صعيد لايجاد حل للأزمة.