02-05-2024 01:41 PM بتوقيت القدس المحتلة

تأهب في سلطنة #عمان و #حضرموت بسبب #إعصار _تشابالا

تأهب في سلطنة #عمان و #حضرموت بسبب #إعصار _تشابالا

أعلنت مدن محافظة ظفار جنوب سلطنة عمان، أمس السبت، إجلاء السكان بالمحافظة، فيما قام ميناء صلالة بتفعيل خطة الطوارئ،

أعلنت مدن محافظة ظفار جنوب سلطنة عمان، أمس السبت، إجلاء السكان بالمحافظة، فيما قام ميناء صلالة بتفعيل خطة الطوارئ، وذلك ضمن إجراءات عدة اتخذتها السلطنة تحسبا لإعصار "تشابالا" الذي يتوقع أن تبدأ تأثيراته على السلطنة خلال الساعات القادمة ليتمد يومين فقط، وأن تطال تأثيراته مناطق شرقي اليمن وجنوب السعودية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم في السلطنة أن، اليوم الأحد، وغداً الاثنين يوم إجازة لكافة المؤسسات التدريسية والإدارية والفنية في جميع المدارس الحكومية والخاصة في محافظة ظفار.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن "هذا الإجراء يأتي نظرا لتعرض محافظة ظفار لتأثيرات الإعصار المداري (تشابالا) التي بدأت مساء أمس وبناء على توصية اللجنة الوطنية للدفاع المدني".

وفي السياق نفسه، قال مدير عام المديرية العامة للتجارة والصناعة بمحافظة ظفار، أكرم بن حسن المرزع، إنه نظراً لاقتراب الإعصار  من سواحل السلطنة قامت وزارة التجارة والصناعة باتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية لتفادي أي نقص في المواد الغذائية والوقود بالمحافظة، بحسب قوله.

كما تم، أمس السبت، إخلاء منطقة الحوطة والفزايح الساحلية من جميع السكان وذلك حرصا على سلامة المواطنين.

حضرموت تتأهب لتشابالا

وفي حضرموت اليمنية، اتخذت السلطة المحلية اجراءات احترازية عاجلة لمواجهة المخاطر المحتملة لإعصار تشابالا. وقال الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة رئيس لجنة الطوارئ بالمحافظة صالح عبود العمقي إن لجنة الطوارئ وضعت كافة السبل والإجراءات الاحترازية اللازمة لتفادي المخاطر المحتملة لإعصار (تشابالا) على المناطق التي يتوقع أن يصلها، وتدارس توظيف الإمكانيات المتاحة لمواجهة أي احتمالات وخاصة في جوانب الاخلاء والإيواء وتقديم الخدمة الصحية وسلامة المواطنين.

وأضاف: أن من بين تلك الإجراءات تعليق الدراسة في جميع المراحل التعليمية ليوم الأحد، وأضاف أن فرق ميدانية من مكتب الأشغال العامة والطرق قامت بصورة عاجلة بتصفية ممرات ومجاري وقنوات تصريف مياه السيول والأودية، وفتحت طرق بديلة في المناطق الريفية ومن بينها طريق وادي معنيم ليسهل حركة تنقل المواطنين في المناطق الشرقية بصورة متواصلة.

وأكد أنه تم إخلاء جميع الصيادين من الشريط الساحلي مع معداتهم وأدواتهم السمكية تحسباً لعدم تأثرهم بالإعصار والمنخفض الجوي المتحمل.

وحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد حث أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة السلطات المحلية في المديريات ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الإجتماعية وخطباء وإعلاميين وفرق شبابية تطوعية وعامة وكذا المواطنين إلى التعاون مع اللجان الميدانية في المديريات وأجهزة الدفاع المدني ومساعدتها في تأدية مهامها وخاصة في تقديم الخدمة والإنقاذ والإيواء ومواجهة أي طارئ متحمل.

السعودية تنفي

هذا وحذر خبراء الطقس من إمكانية محافظة توغل الإعصار إلى داخل الأراضي السعودية، إلا أن الناطق الرسمي بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، حسين القحطاني، نفى أن يكون لإعصار تشابالا تأثيرٌ على سواحل السعودية، مشيراً إلى أن السعودية تشرف على بحار شبه مغلقة، وأن الأعاصير تحتاج إلى بحار مفتوحة.