25-04-2024 05:46 PM بتوقيت القدس المحتلة

الرابطة الوطنية الديموقراطية المعارضة تفوز بالاغلبية في برلمان #بورما

الرابطة الوطنية الديموقراطية المعارضة تفوز بالاغلبية في برلمان #بورما

أعلنت اللجنة الانتخابية، اليوم الجمعة، أن حزب المعارضة اورنغ سان سو تشي الرابطة الوطنية الديموقراطية اجتاز الجمعة العتبة المطلوبة ليشكل اغلبية في البرلمان البورمي

أعلنت اللجنة الانتخابية، اليوم الجمعة، أن الرابطة الوطنية الديموقراطية، التي ترأسها المعارضة اورنغ سان سو تشي،  اجتاز الجمعة العتبة المطلوبة ليشكل اغلبية في البرلمان البورمي، مما يمهد لتغيير تاريخي، بحسب وصف الوكالة الفرنسية.

وتفيد هذه النتائج الرسمية أن الرابطة الوطنية الديموقراطية فاز بـ348 مقعدا وسيشكل أغلبية على الرغم من أن ربع النواب هم عسكريون يعينون ولا يتم انتخابهم.

لكن الحزب الحاكم سابقا سيبقى قوة سياسية مهمة في البلاد بفضل 25% من المقاعد التي يخصصها للنواب العسكريين وكذلك لان قائد الجيش له سلطة تعيين بعض الوزراء البارزين مثل وزيري الدفاع والداخلية.

أورنغ سان سو تشي

أونغ سان سو تشي (مواليد 1945) معارضة وناشطة ديمقراطية في ميانمار، وخضعت للإقامة الجبرية والاعتقال في بلدها لسنوات. وهي ابنة أونغ سان الذي يوصف بأنه بطل استقلال بورما، والذي اغتيل عام 1945.

تدعو سو تشي الحاصلة على جائزة نوبل عام 1991 للابتعاد عن العنف ببلد خاضع لحكومات عسكرية متعاقبة منذ 1962. وينسب إليها تصريح عام 1999 قالت فيه "إن الجنرالات لا يدركون معنى كلمة حوار". وتوصف بسيدة يانغون، وتحظى بشعبية كبيرة في بلادها. كما تحظى بدعم غربي وأميركي على وجه الخصوص، وينظر إليها في الغرب كمانديلا أو غاندي.

يأخذون عليها معارضوها تعنتها الشديد، خاصة إثر دعوتها لفرض عقوبات دولية على بلدها وإلى مقاطعته سياحيا.