02-05-2024 04:27 AM بتوقيت القدس المحتلة

رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة يعرب عن قلقه ازاء مستقبل العراق

رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة يعرب عن قلقه ازاء مستقبل العراق

اقر رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي الثلاثاء بانه "قلق" ازاء مستقبل العراق بعد انسحاب اخر قوات الاحتلال الاميركية من البلاد في نهاية العام.

اقر رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي الثلاثاء بانه "قلق" ازاء مستقبل العراق بعد انسحاب اخر قوات الاحتلال الاميركية من البلاد في نهاية العام. وقال ديمبسي امام اعضاء لجنة الحرب في مجلس الشيوخ "قبل طرح السؤال عما اذا كنت قلقا ازاء مستقبل العراق. فان الجواب هو نعم".

وستسحب الولايات المتحدة كل قواتها من العراق والتي يبلغ عددها 24 الفا في الوقت الراهن كما تقول وزارة الحرب قبل نهاية السنة بعد فشل المفاوضات بين واشنطن وبغداد لابقاء كتيبة بعد 2011. وقد وصف السناتور الجمهوري جون ماكين ذلك بأنه "خطأ".
  
وواشنطن التي كانت ترغب في ابقاء قوات في العراق للمساعدة في تدريب الجيش العراقي وتقديم دعم لدفاعه الجوي. قد تخلت عن ذلك بعد رفض بغداد منح الحصانة القضائية للجنود الاميركيين الذين كان يمكن ان يبقوا في البلد.
  
لكن الجنرال ديمبسي اعتبر ان مستقبل البلدين "مرتبط ارتباطا وثيقا" بسبب "الدماء التي اهرقت" والمبالغ التي انفقتها الولايات المتحدة منذ اطاحة صدام حسين في 2003.

من جهته اعتبر وزير الحرب ليون بانيتا الذي استمع اليه ايضا اعضاء لجنة الحرب ان "العراق جاهز لتسلم امنه بيده من دون حضور عسكري اميركي كبير". واضاف ان العلاقات الاميركية مع العراق ستكون من الان فصاعدا "طبيعية وشبيهة بالعلاقات مع دول اخرى في المنطقة. قائمة على المصالح والاحترام المتبادلين". وذكر بانيتا بأن جنودا اميركيين سيبقون في العراق تحت اشراف السفارة لتطوير التعاون مع الجيش العراقي. على غرار عدد كبير من البلدان. مثل السعودية ومصر او تركيا.