23-08-2019 01:00 AM بتوقيت القدس المحتلة

التقرير الإذاعي ليوم الأربعاء 16-11-2011

التقرير الإذاعي ليوم الأربعاء 16-11-2011

أبرز ما جاء في الإذاعات المحلية ليوم الأربعاء 16-11-2011

أبرز ما جاء في الإذاعات المحلية ليوم الأربعاء 16-11-2011

عناوين
ركزت كل الإذاعات على التطورات السورية وعدم مشاركة دمشق باجتماع الرباط، واجواء جلسة مجلس الوزراء واستمرار مقاطعة العريضي والكلام المتناقد لميقاتي عن ابلغه الوزراء بالموافقة على موقف منصور في اجتماع القاهرة، وحديثه للسفير السعودي بعدم المواقفة، وجلسة الاسئلة والاجوبة النيابية.


تحدثت إذاعة الشرق عن انفجارين هزا مدينة صور والأضرار اقتصرت على الماديات فجرا وفي التفاصيل انه عند الخامسة فجرا دوى انفجاران متزامنان في مدينة صور الأول وقع في داخل الصالة الرئيسية لمطعم اليسا الواقع جنوب الكورنيش البحري اما الانفجار الثاني فوقع في محل تجاري يملكه المواطن يوسف كاتورة في منطقة المرفأ.
ولم يسفر الإنفجاران عن وقوع اصابات بشرية واقتصرت الأضرار على الماديات وهرعت القوى الأمنية وفرضت طوقا امني وباشرت التقحقيقات.
وأدى الأنفجار الأول لاضرار كبيرة داخل المطعم ويبدو ان العبوة زرعت داخله بينما يبدو أن العوبة التي استهدفت المحل التجاري زرعت في الحائط الشرقي للمحل.


أما مراسل إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 في صور حسين معنى أكد وجود ضابط دولي في اليونيفيل برتبة مايجر يقيم في فندق كوين اليسا المستهدف، وكشف عن الطلب من موظفي اليونيفيل المدنيين الأجانب عدم التوجه لاعمالهم. كما لفت إلى وجود وفد دولي يحقق في مكان الانفجار.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية
الأحداث الأمنية المتلاحقة شقت طريقها إلى الواجهة فبعد الضربة الأمنية الناجحة والموجعة لعصابات القتل التي حققتها القوى الأمنية أمس هزت أمنية جنوبية ضربت مدينة صور بانفجارين استهدفا فندق ومحل لبيع الخمور وحملت بحسب رأي مصدر أمني لإذاعتنا رسائل قد تطاول اكثر من محل لبيع الخمور وعدد من نوادي الليلي التي يرتادها على وجه الخصوص القوات الدولية وبين انجاز امني في المتن وانتكاسة امنية في صور تبدو السياسة في دوامة ترددات الموقف اللبناني ازاء سورية في الجامعة العربية في القاهرة والذي سيكون على المحك في الرباط اليوم في الرباط حيث يجتمع وزراء الخارجية العرب بغياب سورية والمعارضة السورية في آن للبحث في الوضع السوري وتدارس امكانية تشديد الضغط على دمشق في وقت دخل قرار الجامعة العربية بتجميد عضوية سورية حيذ التنفيذ.
لبنان لم يطوي بعد تداعيات موقفه الأخير في القاهرة بعدما ظهرت ازدواجية في توضيح الموقف الحكومي في ضوء ما نقلته التقارير الصحافية عن ان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ابلغ سفراء دول مجلس التعاون الخليجي ان موقف لبنان اتخذ من دون التنسيق معه وهو موقف مغاير تماما لما قاله رئيس الحكومة في مجلس الوزراء وشدد فيه على ان موقف لبنان في الجامعة العربية يحافظ على الاستقرار والسلم الأهلي.
وإذا كان هذا الموضوع مر بأقل ضرر ممكن في مجلس الوزراء أمس فان جلسة الأسئلة النيابية التي ستعقد اليوم في ساحة النجمة تعد بحماوة على مختلف الصعد على رغم اتجاه رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى الإمساك في بنود المناقشات وجلسة مجلس الوزراء التي ستعقد في قصر بعبدا تعد من جهتها بحماوة كهربائية مع مطالبة وزير الطاقة جبران باسيل بموقف حازم لتنفيذ خط التوتر العالي في المنصورية.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر
سورية اليوم أمام منعطف تاريخي على المستوى العربي إذ ان قرار تعليق عضويتها في الجامعة العربية يدخل من باب الرباط حيذ التنفيذ سبقه موقف لدول مجلس التعاون الخليجي رفض دعوة دمشق لعقد قمة طارئة في حين تضغط انقرة بكل ثقلها السياسي والاقتصادي على النظام السوري بالتزامن مع دعوات واشنطن القيادات العربية إلى المزيد من القرارات الصارمة.
اما في لبنان فبرزت معلومات صحافية متناقدة عن مواقف للرئيس نجيب ميقاتي حول الموقف اللبناني في القاهرة اذ اشار بعضها إلى ان وزير الخارجية خالف تعليمات رئيس الحكومة الذي اوضح ذلك صراحة للسفير السعودي في بيروت فيما اكد البعض الآخر ان الموقف الرسمي كان منسقا.
نيابيا اختزل الرئيس نبيه بري صلاحيات هيئة المكتب فحرم المعارضة اليوم فرصة لاستجواب الحكومة.
في هذه الأثناء لفت إن العماد ميشال عون لا يزال يصر على القول ان الأزمة في سورية انتهت مقدما امس اجوبة رمادية حول تنبؤه الأسبوع الماضي ان القضية في سورية ستنتهي بحلول الثلاثاء.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3
اطل الهاجس الأمني برأسه من الجنوب هذا الصباح وتحديدا من مدينة صور التي استفاقت على أصوات انفجارات مروعة عند الخامسة فجرا استهدفت فندق سياحي ومحلا لبيع المشروبات الروحية ولكن نطمئن لا إصابات في الأرواح.
وفي السياسة إلى استمرار اجواء المراوحة الحكومية مع استمرار مقاطعة العريضي للجلسات وانتقاده لوزير المال وقد قابل انتقادات العريضي انتقاد مماثل للعماد عون للأداء الحكومي محملا ميقاتي والصفدي مسؤولية الشلل أما في مجلس النواب فالجلسة اليوم مخصصة لمسائلة الحكومة مطعمة بالأمن والسياسة.


ذكرت إذاعة صوت لبنان الكتائبية عند التاسعة والربع صباحا ونقلا عن مندوبها  في الجنوب إن موظف دولي مدني يقطن فندق كوين اليسا اصيب بجروح طفيفة جراء الانفجار لكن لفتت إلى ان هذه المعلومات أولية وغير مؤكدة.


رفض وزير الداخلية مروان شربل في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 وضع الانفجار في إطار استهداف اليونيفيل بل حصره باستهداف امكنة لبيع الخمور، مشيرا إلى وجود اضرار طفيفة وجزم بأن الحادث ليس أمني.