02-05-2024 05:21 PM بتوقيت القدس المحتلة

#العبادي للقوات الجوية: استعدوا للدفاع عن #العراق

#العبادي للقوات الجوية: استعدوا للدفاع عن #العراق

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي القوات الجوية إلى "الاستعداد للدفاع عن العراق"، مع اقتراب انتهاء المهلة الممنوحة لتركيا من أجل سحب قواتها التي دخلت إلى العراق

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي القوات الجوية إلى "الاستعداد للدفاع عن العراق"، مع اقتراب انتهاء المهلة الممنوحة لتركيا من أجل سحب قواتها التي دخلت إلى العراق، والتي حددت بمساء اليوم الثلاثاء 8 كانون الأول/ديسمبر 2015.

ودعا حيدر العبادي، خلال زيارته مقر القيادة الجوية واجتماعه مع قادتها أمس الاثنين، القوة الجوية إلى "الدفاع عن العراق وسيادته"، مضيفاً أن "علينا أن نكون جاهزين ومستعدين للدفاع عن العراق وسيادته"، مؤكدا أن القوة الجوية "لديها القدرة والامكانية لحماية العراق وحدوده من أي تهديد يواجهه".

وخلال لقائه بوفد من محافظة البصرة، فنّد العبادي الروايات التي قدمتها تركيا بشأن توغل القوة العسكرية إلى أطراف مدينة الموصل، قائلاً إنه "لا يوجود أي علم أو اتفاق للحكومة العراقية مع الأتراك حول دخول قوات تركية" إلى العراق، رافضاً "دخول أية قوة تحت أية ذريعة".

وطالب العبادي الحكومة التركية بأن تستجيب للطلب العراقي "بإخراج هذه القوات فورا"، وبأن يكون هناك "تصريح من الأتراك باحترام سيادة العراق، لأننا أمهلناهم 48 ساعة، ولم يتبق سوى 24 ساعة".

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، إن بغداد "ستُصّعد الموقف ضد الحكومة التركية في حال انتهاء مهلة الـ48 ساعة التي أعطتها الحكومة العراقية لانسحاب القوات التركية من أطراف الموصل"، مؤكداً في الوقت نفسه أن "التصعيد سيكون في اتجاه المنظمات الدولية والأمم المتحدة ومجلس الأمن".