25-04-2024 02:03 AM بتوقيت القدس المحتلة

المحادثات اليمنية في يومها الثالث: وفد الرياض ومحاولات القفز عن تثبيت الهدنة

المحادثات اليمنية في يومها الثالث: وفد الرياض ومحاولات القفز عن تثبيت الهدنة

بدأت صباح اليوم الخميس جولة جديدة من المفاوضات اليمنية التي تستضيفها سويسرا بجلسة تمهيدية بين رؤساء الوفود المشاركة

بدأت صباح اليوم الخميس جولة جديدة من المفاوضات اليمنية التي تستضيفها سويسرا بجلسة تمهيدية بين رؤساء الوفود المشاركة:

- محمد عبد السلام عن حركة أنصار الله
- عارف الزوكا عن المؤتمر الشعبي
- عبد الملك المخلافي وأحمد بن دغر عن وفد الحكومة غير الشرعية المدعومة من قبل الرياض.

وحضر اللقاء المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ. لتنطلق بعد ذلك الجلسة العامة التي تضم أعضاء الوفود الاربعة.

مصادر يمنية مطلعة على مجريات المحادثات، أكد أن النقاشات تتمحور حول بندي وقف اطلاق النار وتبادل المعتقلين، حيث يصر وفد الرياض على هذا البند قافزاً فوق تثبيت وقف اطﻻق النار ومتمسكا بمطلبه الافراج عن ثلاثة معتقلين هم محمود الصبيحي وزير الدفاع السابق وناصر منصور شقيق الرئيس المستقيل والفار والمسؤول المباشر عن تنسيق العلاقة بين ميليشيات هادي وتنظيم القاعدة، إضافة إلى المعتقل الثالث فيصل رجب.

ورفض وفد الرياض صيغاً متوازنة لتبادل أعداد كبيرة من الأسرى والمعتقلين من الطرفين مما يعكس رغبة هذا الطرف في تنظيم ميليشياته وألويته العسكرية بعد الهزائم التي تكبدوها في مختلف الجبهات.

ويحاول وفد الرياض حصر النقاش بهذا الجانب متجاوزاً البند الرئيسي الاول وهو تثبيت وقف اطلاق النار قبل الانتقال إلى البنود الاخرى مع محاولة لمقايضة هذا الامر بموضوع المعتقلين.

بالمقابل، يتمسك وفد صنعاء بتثبيت وقف إطلاق النار قبل الانتقال إلى أي بند آخر. وبحسب المعطيات المتوافرة فإن النقاش اليوم يفترض أن يتركز حول بند وقف النار الذي يعتبر غير ساري المفعول في ضوء الخروقات المتصاعدة من الطرف المعادي لليمن.

كما سيتم مناقشة مقترحات حول تبادل الأسرى والمعتقلين بعدما تم ترحيل هذا البند الى اليوم في ختام جلسة الامس. وفيما يتعلق باللجنة المختصة بالمساعدات الانسانية، فقد تم إعداد مسودة عمل سترفع إلى الوفود لمناقشتها ووضع الملاحظات عليها من أجل طرحها في جلسة عامة تضم جميع الوفود.

ولا يزال وفد  الرياض متمسكاً بما يسميه رفع الحصار عن تعز، مطالباً بخطوات عملية سريعة دون ربطها بمسألة الحصار الشامل البري والبحري والجوي الذي يفرضه تحالف العدوان على الشعب اليمني.

وفي محاولة وُصفت بالـ "إبتزازية" غادر عز الدين الاصبحي وزير حقوق الانسان في حكومة هادي القاعة التي كانت تجتمع فيها اللجنة الانسانية أمس بسبب رفض الاستجابة لطلب وفده تركيز النقاش على تعز بعدما رد عليه أحد أعضاء وفد صنعاء بسؤال عن كيف تقولون إن تعز محاصرة فيما انكم تدخلون المدرعات إلى المحافظة من اكثر من محور.

وفيما يتعلق اللجنة العسكرية، فقد اكتمل نصابها وباشرت اعمالها بحضور ممثل عن الامم المتحدة هو العميد اللبناني المتقاعد سليم رعد، علما أن تصاعد الخروقات عطل المهمة الرئيسة لها.

ومن المتوقع أن تنتهي جلسة قبل الظهر عند الساعة الواحدة حسب المواعيد المحددة للجلسات مع احتمال ان تمتد اكثر من ذلك كما حصل امس حيث انتهت الجلسة عند الثانية والنصف.

ونقلت المصادر اليمنية أن اجتماعات عدة يعقدها ولد الشيخ خلال اليوم التغاوضي مع رؤساء الوفود حصراً من أجل محاولة التوصل الى صيغ مقبولة تجسر الهوة بين الاطراف. ويتواجد سفراء الدول الثمانية عشر المعتمدين في اليمن في مدينة بيين ويشاركون بطرق مختلفة في المفاوضات بما يعكس محاولة لتحقيق شيء ما في هذه المفاوضات التي حدد مداها الزمني الأولي بأسبوع بدءا من يوم الثلاثاء الماضي.