16-10-2019 02:40 AM بتوقيت القدس المحتلة

جدل حول خدمة مجانية من "فايسبوك"!

جدل حول خدمة مجانية من

بدأ فايسبوك" العمل على إتاحة خدمة الإنترنت مجاناً للفقراء، من خلال برنامجي Free Basics وInternet.org، خصوصاً في الدول التي تتمتع بكثافة سكانية كبيرة بغية إتاحة جزء محدد من خدمات الإنترنت..

بدأ فايسبوك" العمل على إتاحة خدمة الإنترنت مجاناً للفقراء، من خلال برنامجي Free Basics وInternet.org، خصوصاً في الدول التي تتمتع بكثافة سكانية كبيرة بغية إتاحة جزء محدد من خدمات الإنترنت بشكل مجاني للمستهلكين في نحو 35 دولة أبرزها الهند.

                 جدل حول خدمة مجانية من "فايسبوك"!

وعلى الرغم أن هذه المبادرة تلقى ترحيباً كبيراً، إلاَّ أن كثيرين اعتبروا أنها تقييد للإنترنت، إذ إنَّ "فايسبوك" يتحكم بما يطَّلع عليه المُستخدم والخدمات المتوافرة له. وهذا ما أدَّى إلى بروز خلاف حين أمرت الهيئة المنظمة للاتصالات في الهند، المشغل الوحيد لخدمة الإنترنت المجاني في البلاد، شركة "ريلاينس كومونيكيشنز" بتعليق الخدمة موقتاً.

من جهته، ناشد مارك زاكربيرغ السلطات الهندية الموافقة على خطته لتوفير خدمة الإنترنت في البلاد مجاناً، وقال في مقال كتبه في صحيفة "ذي تايمز أوف إنديا"، عن صدمته لقرار السلطات في هذا الصدد، وتابع: "تفاجأت بالجدل الكبير الذي أُثير حول هذه المسألة في الهند، فبدلاً من التشجيع على تقديم نفاذ مجاني إلى خدمات الإنترنت الأساسية، ينتقد البعض البرنامج باستمرار لنشر مزاعم لا صحة لها".