17-05-2024 10:36 AM بتوقيت القدس المحتلة

ماذا عن المنخفض الجوي القطبي "فلاديمير"؟

ماذا عن المنخفض الجوي القطبي

يتوقع ان يشهد لبنان والمنطقة مساء الخميس ويوم الجمعة تساقطا للثلوج على مناطق واسعة ، وفي من لبنان قد تصل الى ارتفاعات اقل من 500 متر مع امطار غزيرة على السواحل مصحوبة برياح قوية.

يتوقع ان يشهد لبنان والمنطقة مساء الخميس ويوم الجمعة تساقطا واسعا وكثيفا للثلوج في ظل المنخفض الجوي الشديد البرودة القادم خلال ساعات، وفي لبنان قد تصل الثلوج الى ارتفاعات اقل من 500 متر مع امطار غزيرة على السواحل مصحوبة برياح قوية بحسب التوقعات الجوية التي تحدثت عن عاصفة قطبية متوقعة مع نهاية هذا العام.

المنخفض الجوي الروسي المنشأ الذي اطلق عليه اسم "فلاديمير" ستتأثر به بلاد الشام ابتداء من الخميس ويشتد الجمعة كما يترك بعد انحساره اعتبارا من السبت اجواء شديدة البرودة .

وبحسب المواقع المتخصصة بالطقس ستصبح الاجواء في لبنان قطبية قارسة البرودة اعتباراً من ليلة الخميس - الجمعة وفجر الجمعة . وقالت مصلحة الارصاد الجوية ان الطقس الخميس غائم مع أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية متفرقة ورياح ناشطة واستمرار درجات الحرارة الانخفاض وتتساقط الثلوج ليلاً  على 1100 متر ، والجمعة تتساقط أمطار غزيرة مع انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة. ويتدنى تساقط الثلوج تدريجياً ليلامس الـ 700 متر ليلا وما دون ذلك في المناطق الشمالية والداخلية.

وكانت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية قالت ان لبنان ينتظر في الايام القادمة منخفضا جويا يتضمن عدّة جبهات هوائية متتالية تزداد برودتها تدريجياً ، واشارت الى انه يوم الخميس تتساقط امطار وثلوج على 1400 متر وليلاً على ارتفاع 1000 متر في البقاع اما  الجمعة فتنخفض درجات الحرارة اكثر وتتسبب بتساقط الثلوج على ارتفاع 700 متر وربما أقل. وقالت ان حدة الصقيع والبرد القارس ان تزداد يوم السبت مع ثلوج قد تصل الى 600 متر وربما أقلّ.

وذكّرت المواقع المتخصصة بالحذر من عدة امور في مثل هذه الحالات المناخية مثل تراكم الثلوج حيث تتساقط ثلوج يوم الجمعة على أغلب الجبال التي تزيد عن 500م وعلى سهل البقاع،  كما حذرت من ارتفاع منسوب المياه وتشكل السيول في المناطق المنخفضة. ومن التحذيرات تدني الرؤية بشكل كبير في المرتفعات، اضافة الى هبوب الرياح الشديدة والى الامواج المرتفعة.