05-12-2019 07:46 PM بتوقيت القدس المحتلة

منشق بريطاني عن "داعش" يحاربه بـ"عبدالله إكس"..

منشق بريطاني عن

«عبد الله إكس» هو مسلم بريطاني يتحدث بلكنة الطبقة العاملة البريطانية، ويرتدي قميصاً بلونين أحمر وأسود، ويعلق سلسة كبيرة حول عنقه ويظهر متحدثاً في فيديوات على «يوتيوب» عن سورية، مستهدفاً جمهور المراهقين والشباب.

منشق بريطاني عن "داعش" يحاربها بـ"عبدالله إكس"..ابتكر بريطاني انشق عن تنظيم «داعش» شخصية كرتونية تحمل اسم «عبد الله إكس» لمحاربة فكر التنظيم الإرهابي، وإقناع الشباب بعدم الإنضمام إليه في إطار محاربته للتنظيم عبر الشبكة العنكبوتية.

وكان صاحب الاسم المستعار «أحمد»، أطلق مسلسلاً كرتونياً جديداً يحمل اسم «عبد الله إكس»، وبثه عبر موقع «يوتيوب».

وتدور أحداث المسلسل حول شاب مسلم يقيم في لندن، ويصارع للبحث عن هويته وإيمانه، وهو أمر يعرف عنه صانع هذا الكرتون الكثير، كونه كان متطرفاً سابقاً، لكنه أصبح صاحب شعار: «عقل مفكر، وقلب محارب»، وهو محارب لمصلحة خلاص قلوب الشبان المسلمين وعقولهم في كل مكان، إضافة إلى الذين يقعون في فخ الجماعات الإرهابية المتطرفة وبخاصة تنظيم «داعش» المتطرف.

وتقول صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية إن هذه الشخصية الكرتونية تمثل أحدث الأسلحة في الحرب ضد «داعش» في وسائل التواصل الاجتماعي، وجزءاً من مجموعة أدوات لإيجاد مزيد من المحتوى المضاد للتطرف الذي تدعمه شركات تكنولوجيا المعلومات على الإنترنت مثل «غوغل» و«فايسبوك».

وترى الصحيفة أن شركات مواقع التواصل الاجتماعي باتت تحت ضغوط متزايدة بعد هجمات باريس وكاليفورنيا، فبات بعضها ينظر إلى ما هو أبعد من تحجيم «البوستات» ومقاطع الفيديو التي تروج لهذه التنظيمات المتطرفة، بنشر رسائل سهلة الانتشار تساهم في مكافحة الأفكار المتطرفة.

يذكر أن «عبد الله إكس» هو مسلم بريطاني يتحدث بلكنة الطبقة العاملة البريطانية، ويرتدي قميصاً بلونين أحمر وأسود، ويعلق سلسة كبيرة حول عنقه ويظهر متحدثاً في فيديوات على «يوتيوب» عن سورية، مستهدفاً جمهور المراهقين والشباب.