17-05-2024 10:36 AM بتوقيت القدس المحتلة

هل تصدق تناول الطعام ليلاً يضر بالدماغ ..!

هل تصدق تناول الطعام ليلاً يضر بالدماغ ..!

كما أن أجسام هذه الفئران بدأت بإنتاج البروتينات بشكل مختلف ومن ضمنها تلك المسؤولة عن المعرفة والذاكرة. نتائج هذه التجربة يمكن أن تنطبق على الإنسان مبدئياً..

هل تصدق تناول الطعام ليلاً يضر بالدماغ ..!أكد علماء أميركيون أن تناول الطعام ليلاً يؤثر سلباً في الدماغ وليس في القوام فقط. وتوصل العلماء في جامعة كاليفورنيا بعد تجارب أجروها على الفئران المخبرية حيث قسموها الى مجموعتين، الأولى تغذت مدة أسبوعين خلال الفترة من التاسعة ليلاً لغاية الثالثة صباحاً.

أما المجموعة الثانية فكانت تتغذي بعد التاسعة صباحاً، مع العلم أن فئران المجموعتين كانت تنام زمناً متساوياً.

ومن دون النظر الى تساوي عدد ساعات النوم والراحة للمجموعتين الكافية ليأخذ الدماغ قسطاً من الراحة، لوحظ وجود اختلاف في عمل أجسامها، حيث سجلت عمليات سلبية في دماغ فئران المجموعة الأولى، تسببت في عدم إمكانية نومها، كما اضطرب الايقاع اليومي لها.

كما أن أجسام هذه الفئران بدأت بإنتاج البروتينات بشكل مختلف ومن ضمنها تلك المسؤولة عن المعرفة والذاكرة. نتائج هذه التجربة يمكن أن تنطبق على الإنسان مبدئياً، مع أنه لا بد من تحديد قوة التأثير السلبي لتناول الطعام ليلاً في الوقت المخصص للنوم أساساً.

يشير الباحثون الى أن نتائج دراسات سابقة بيّنت أن العاملين في الورديات الليلية أقل قدرة على حل المسائل التي تتطلب تفكيراً، كما أن علماء اليابان اثبتوا أن الايقاع اليومي الذي يعمل بموجبه الجسم، يمكن أن يضطرب ليس فقط نتيجة تغير أوقات النوم بل وتحت تأثير بعض المركبات الكيميائية الموجودة في المواد الغذائية.