18-10-2017 05:52 PM بتوقيت القدس المحتلة

الجزائر: مشروع الدستور الجديد يحصر عدد الولايات الرئاسية باثنتين

الجزائر: مشروع الدستور الجديد يحصر عدد الولايات الرئاسية باثنتين

كشفت رئاسة الجمهورية الجزائرية الثلاثاء مضمون مشروع الدستور الجزائري الجديد الذي يعيد تحديد عدد الولايات الرئاسية باثنتين فقط.

كشفت رئاسة الجمهورية الجزائرية الثلاثاء مضمون مشروع الدستور الجزائري الجديد الذي يعيد تحديد عدد الولايات الرئاسية باثنتين فقط، بحسب ما افادت "وكالة الصحافة الفرنسية".

وأشار وزير الدولة ومدير ديوان رئاسة الجمهورية احمد اويحيى في مؤتمر صحافي عقده الى "أهم التعديلات المدرجة في مشروع الدستور والتي من ابرزها إعادة انتخاب رئيس الجمهورية مرة واحدة فقط وعدم امكانية مراجعة هذه المادة في تعديلات الدستور المقبلة". واضاف ان "مسار المصادقة على الدستور قد ينتهي في منتصف شباط/فبراير المقبل".
   
ولفت اويحيى الى ان "العودة الى تحديد الولايات الرئاسية بعدما كان الرئيس بوتفليقة ألغى المادة الخاصة بهذه النقطة في تعديل أقر عام 2008 سببه ان بوتفليقة استجاب لمطلب شعبي ببقائه في السلطة بما انه كان من المفروض الا يتمكن من الترشح لولاية ثالثة في 2009 وفقا للدستور السابق".

من جهة ثانية، يعطي مشروع الدستور الجديد "الحق للبرلمان في التصويت على الاتفاقيات الاقتصادية كالمتعلقة بالانضمام الى مناطق التبادل الحر او الانضمام الى منظمة التجارة العالمية قبل تصديق رئيس الجمهورية عليها"، كما تضمن مشروع الدستور الجديد "اعتبار اللغة الامازيغية (البربرية) لغة وطنية ورسمية".