21-10-2017 07:56 AM بتوقيت القدس المحتلة

تجربة نووية كورية شمالية ومواقف منددة.. ومجلس الامن يجتمع اليوم

تجربة نووية كورية شمالية ومواقف منددة.. ومجلس الامن يجتمع اليوم

حملت الولايات المتحدة بعنف على "الاستفزازات" الكورية الشمالية لكنها اكدت في الوقت نفسها انها غير قادرة على تأكيد ما اذا كانت بيونغ يانغ قد اجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية كما تقول.

 




حملت الولايات المتحدة بعنف على "الاستفزازات" الكورية الشمالية لكنها اكدت في الوقت نفسها انها غير قادرة على تأكيد ما اذا كانت بيونغ يانغ قد اجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية كما تقول.
وقال نيد برايس الناطق باسم مجلس الامن القومي في البيت الابيض في بيان ليل الثلاثاء الاربعاء "لا يمكننا تأكيد هذه المعلومات حاليا (...) لكننا ندين كل انتهاك لقرارات مجلس الامن الدولية وندعو كوريا الشمالية من جديد الى احترام التزاماتها وتعهداتها الدولية". واضاف ان الولايات المتحدة "سترد بشكل مناسب على كل الاستفزازات الكورية الشمالية".

بدورها، دانت سيول بشدة التجربة النووية معتبرة انها "تحد خطير" للسلام العالمي، واكدت انها ستتخذ كل "الاجراءات الضرورية" لمعاقبة بيونغ يانغ.
وقالت الحكومة الكورية الجنوبية في بيان تلاه رئيس مجلس الامن القومي عبر التلفزيون "ندين بشدة اجراء كوريا الشمالية لتجربتها النووية الرابعة في انتهاك واضح لقرارات مجلس الامن على الرغم من تحذيراتنا وتحذيرات الاسرة الدولية". واضافت "سنتخذ كل الاجراءات الضرورية بما في ذلك فرض عقوبات اضافية من قبل مجلس الامن الدولي (...) ليدفع الشمال ثمن التجربة النووية". وفور الاعلان عن التجربة، دعت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غيون-هي الى اجتماع عاجل لمجلس الامن القومي.

روسيا

بدورها، دانت روسيا اعلان كوريا الشمالية عن تجربتها النووية الاولى لقنبلة هيدروجينية، معتبرة انها "انتهاك فاضح" للقانون الدولي وقرارات الامم المتحدة.
واكدت الخارجية الروسية في بيان "اذا ما تأكدت هذه التجربة، فستكون خطوة جديدة من بيونغ يانغ على طريق تطوير اسلحة نووية وتشكل انتهاكا فاضحا للقانون الدولي وقرارات مجلس الامن الامن الدولي".

فرنسا

من جهتها، دانت الرئاسة الفرنسية تجربة القنبلة الهيدروجينية التي اجرتها كوريا الشمالية معتبرة انها "انتهاك غير مقبول لقرارات" الامم المتحدة، و"تدعو الى رد قوي من قبل الاسرة الدولية".
وقالت الرئاسة في بيان صباح الاربعاء "بانتظار تأكيد مواصفات التجربة #النووية التي اعلن عنها وسجلت ليلا في كوريا الشمالية، تدين فرنسا هذا الانتهاك غير المقبول لقرارات مجلس الامن وتدعو الى رد قوي من الاسرة الدولية".
اليابان

في السياق نفسه، دان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي تجربة القنبلة هيدروجينية معتبرا انها تشكل "تحديا خطيرا" لجهود العالم للحد من الانتشار النووي و"تهديدا جديا" لليابان.
وقال آبي للصحافيين "ادين هذه التجربة"، مؤكدا ان "التجربة النووية التي اجرتها كوريا الشمالية تهديد خطير لامن بلدنا (...) وتحد خطير للجهود الدولية لمنع الانتشار" النووي.

لندن

من جهته، اكد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند انه "استفزاز" و"انتهاك خطير" لقرارات الامم المتحدة. وقال هاموند "اذا تبين ان المعلومات عن تجربة قنبلة هيدروجينية كورية شمالية صحيحة فسيكون ذلك انتهاكا خطيرا لقرارات مجلس الامن الدولي واستفزازا ادينه بلا تحفظ".

الصين

الى ذلك، اعلنت الصين انها "تعترض بحزم" على التجربة النووية معتبرة انها "تجاهلت معارضة المجتمع الدولي". وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هويا شونيينغ في مؤتمر صحافي الثلاثاء "نحض بقوة جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية على احترام التزامها بنزع السلاح النووي ووقف اي عمل يزيد الوضع سوءا". واعلنت محطة التلفزيون الحكومية الصينية ان صينيين يقيمون بالقرب من الحدود الكورية الشمالية تم اجلاؤهم صباح الاربعاء بعد التجربة النووية.