10-07-2020 05:32 AM بتوقيت القدس المحتلة

الاتحاد الاوروبي يدعم حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا

الاتحاد الاوروبي يدعم حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا

وعد الاتحاد الاوروبي الجمعة بدعم ليبيا في مكافحة الارهاب وتنظيم الدولة الاسلامية، خصوصا على المستوى المالي، فور قيام حكومة الوفاق الوطني المقررة في الاتفاق الموقع برعاية الامم المتحدة.


وعد الاتحاد الاوروبي الجمعة بدعم ليبيا في مكافحة الارهاب وتنظيم الدولة الاسلامية،  خصوصا على المستوى المالي، فور قيام حكومة الوفاق الوطني المقررة في الاتفاق الموقع برعاية الامم المتحدة.
 
 وقالت وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني بعد اجتماعات استمرت لساعات في تونس مع مسؤولين ليبيين "ما بحثناه مطولا هو الدعم الذي يمكن ان يقدمه الاتحاد الاوروبي  لحكومة وحدة وطنية بشان الامن".
 
  واضافت ان هذا الدعم سيشمل "خصوصا مكافحة الارهاب واساسا داعش وهذه معركة مشتركة لليبيين والاوروبيين".
 
 واشارت تحديدا الى ان الاتحاد الاوروبي "اعد خطة لدعم ليبيا بقيمة مئة مليون يورو جاهزة فورا  حال تولي حكومة الوحدة الوطنية الليبية مهامها"،  كما يمكن ان تشمل المساعدة الامنية الاوروبية مجالات "التدريب" و"تقديم المشورة"، بحسب موغيريني.
   
بيد ان المسؤولة الاوروبية شددت على ان المعركة يجب "ان يتولاها الليبيون في المقام الاول".
 
وقالت "ان افضل طريقة للرد على هجمات داعش هي وحدة الليبيين وكفاحهم بانفسهم ضد الارهاب".
  
وكانت موغيريني قالت في وقت سابق بعد اجتماعها مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية المعين فائز السراج انها عبرت له عن دعم اوروبا "بالاجماع" للاتفاق الموقع الشهر الماضي في المغرب برعاية الامم المتحدة.
   
والاتفاق الذي وقعه نواب في البرلمانين المتنافسين في ليبيا. يتعين التصديق عليه قبل 17 كانون الثاني/يناير الحالي لكن لا تزال هناك عراقيل عديدة امامه بينها خصوصا اقناع معارضيه في المعسكرين.
 
 وليبيا مقسمة بين سلطتين متنافستين وتنتشر فيها الكثير من الفصائل والمليشيات، وتسعى الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي الى تسريع تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الليبية للتصدي لتنامي تنظيم الدولة الاسلامية.