18-05-2024 01:58 PM بتوقيت القدس المحتلة

قصة الأم الفرنسية التي هربت من "إغراء داعش"

قصة الأم الفرنسية التي هربت من

التحقت الفرنسية صوفي كاسيكي، 34 عاماً، التي اعتنقت الإسلام، بتنظيم داعش بعدما أغواها ثلاثة رجال أصغر سناً بالقدوم إلى سوريا. وقد أخلت شرطة باريس سبيلها بعد سجنها لمدّة شهرَين إبان عودتها إلى الغرب.

قالت امرأة غادرت أوروبا للانضمام إلى تنظيم "داعش"، مصطحبةً معها ابنها البالغ من العمر أربعة أعوام، إنها استغرقت عشرة أيام فقط لتدرك أنها ارتكبت "أسوأ خطأ" في حياتها.

قصة الأم الفرنسية التي هربت من "إغراء داعش"فقد التحقت الفرنسية صوفي كاسيكي، 34 عاماً، التي اعتنقت الإسلام، بتنظيم "الدولة الإسلامية" بعدما أغواها ثلاثة رجال أصغر سناً بالقدوم إلى سوريا. وقد أخلت شرطة باريس سبيلها بعد سجنها لمدّة شهرَين إبان عودتها إلى الغرب.

ووضعت كاسيكي، تحت اسم مستعار، كتاباً حول إغراء الانضمام إلى "داعش"، واكتشافها الحقيقة عن ظروف العيش البائسة في الأراضي الخاضعة للتنظيم، وحكاية هروبها الدراماتيكي في منتصف الليل بمساعدة مقاتلين من المعارضة السورية.

ودحضت في مقابلة مع صحيفة "الأوبزرفر" البروباغندا التي ينشرها تنظيم "داعش" لاستقطاب المقاتلين الأجانب، قائلة إنها وجدت أن "النساء الغربيات هن في الواقع مجرد أرحام تُستخدَم لإنجاب أطفال لعناصر داعش".

وقد شعرت كاسيكي بالهول لدى رؤية صور صبي بريطاني يُستخدَم في مقطع فيديو ترويجي نشره التنظيم منذ فترة وجيزة. فقد علّقت: "كان يمكن أن يكون ابني"، مضيفةً أنها اكتشفت بعد عودتها إلى فرنسا أن ابنها كان يُجبَر على الوقوف حاملاً رشّاشاً لالتقاط صور له أثناء غيابها.

بعد توجّه كاسيكي إلى اسطنبول، اقتيدت إلى الرقّة، معقل "داعش" في سوريا، حيث طُلِب منها تسليم جواز سفرها وعدم الخروج بمفردها. وقد أُرغِمت على العمل في مستشفى للأمومة، في ظروف مريعة، وإلى جانب موظّفين بدا عليهم أنهم لا يكترثون لمعاناة مرضاهم.

تروي كاسيكي أنها طلبت العودة إلى ديارها لا سيما بناءً على إلحاح زوجها الذي بعث إليها رسائل عبر الإنترنت يناشدها فيها العودة، مضيفةً: "في البداية، قدّموا أعذاراً ثم بدأت التهديدات. قالوا إنني امرأة وحيدة مع صبي صغير، وإنه لا يمكنني الذهاب إلى أي مكان، وإنه إذا حاولت الرحيل، فسوف أُرجَم أو أُقتَل".

كاسيكي هي من النساء الغربيات القليلات اللواتي قصدن الرقة في سوريا ونجحن بالعودة لرواية ما حدث معهن. وقد وصفت ما جرى معها بأنه رحلة إلى الجحيم بدا وكأنه يستحيل العودة منها. إلا أنها نجحت في الهروب. ففيما كان سجّانوها ينظّمون حفل زفاف، وجدت باباً غير مقفل فخرجت منه مع ابنها وقامت عائلة محلية بإيوائهما، ثم اتصلت بمقاتلين من المعارضة السورية كان زوجها قد تواصل معهم، وقاموا بتهريبها مع ابنها إلى الحدود التركية.