23-04-2024 09:39 AM بتوقيت القدس المحتلة

سعر برميل النفط الخفيف ينخفض إلى أقل من 31 دولاراً في آسيا

سعر برميل النفط الخفيف ينخفض إلى أقل من 31 دولاراً في آسيا

انخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) إلى أقل من 31 دولاراً أدنى مستوى له منذ 12 عاماً في المبادلات الالكترونية في آسيا صباح الثلاثاء

انخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) إلى أقل من 31 دولاراً أدنى مستوى له منذ 12 عاماً في المبادلات الالكترونية في آسيا صباح الثلاثاء بسبب العرض المفرط والطلب الضعيف.

وخسر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم شباط/فبراير 45 سنتا ليصل إلى 30.96 دولاراً، أما سعر برميل البرنت النفط المرجعي الاوروبي تسليم شباط/فبراير أيضاً فقد خسر 47 سنتا ليصل إلى 31.08 دولاراً.

وكانت أسعار النفط تراجعت بنسبة 10% الأسبوع الماضي بينما يشعر المستثمرون بالقلق من الفائض في العرض وضعف اقتصاد الصين اول بلد مستهلك للنفط في العالم.

والنفط مسعر بالدولار لذلك أي ارتفاع في سعر العملة الاميركية يجعل النفط أغلى ثمناً على المستثمرين الذين يتعاملون بعملات أضعف مما يؤدي إلى الحد من العرض.

وقال دانيال انغ الخبير في مجموعة فيليب فيتشرز إن "هذا الهبوط في الأسعار ناجم بشكل أساسي عن إرتفاع سعر الدولار"، مشيراً إلى أنه لا يتوقع ان ينخفض سعر النفط عن ثلاثين دولاراً.

من جهة أخرى،  ينتظر المستثمرون وصول الخام الايراني الى السوق بعد رفع العقوبات الاقتصادية عن طهران بموجب الاتفاق النووي التاريخي الذي وقع العام الماضي.

وسيؤدي ذلك الى ضخ مليون برميل اضافي من النفط يومياً في سوق تعاني من عرض مفرط أصلاً.

وقال ريك سبونر المحلل لدى مجموعة "سي ام سي ماركيتس" في سيدني إن "المستثمرين يستبقون أشهراً معقدة بالنسبة للنفط مع زيادة الصادرات الايرانية".

وأضاف "عند هذا المستوى من الأسعار ستكون هناك قرارات بخفض الانتاج على الارجح ولكن ليس قبل أشهر".