19-05-2024 02:12 AM بتوقيت القدس المحتلة

لقاء دبلوماسي روسي اميركي تحضيرا للقاء لافروف وكيري في ال20 من الشهر الجاري

لقاء دبلوماسي روسي اميركي  تحضيرا للقاء لافروف وكيري في ال20 من الشهر الجاري

ترددت أنباء عن لقاء جمع نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف و مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى المترئسة وفد الولايات المتحدة في إجتماع أمس الأربعاء في جنيف للدول الخمس الدائمة العضوية مع المبعوث الأ

أحمد الحاج علي


ترددت أنباء عن لقاء جمع نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف و مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى المترئسة وفد الولايات المتحدة في إجتماع أمس الأربعاء في جنيف للدول الخمس الدائمة العضوية مع المبعوث الأممي الخاص لسوريا ستيفان ديميستورا.

مصادر مطلعة أفادت للمنار أن اللقاء هو إجرائي تحضيري للقاء لافروف كيري المقرر في ال20 من الشهر الجاري مبدئيا في زيوريخ. و حتى اللحظة لا يمكن تأكيد لقاء لافروف كيري في زيورخ مئة بالمئة إلا أن إحتمالات حصوله باتت مرتفعة بنسبة 90 %.

و تجدر الإشارة إلى أن كيري سيتوجه قريبا إلى إجتماع دافوس للمنتدى السنوي الإقتصادي العالمي 2016 من 20 الى 23 و علمت المنار أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لن يحضر منتدى دافوس، لذلك إمكانية لقاء كيري لافروف تبقى حكما بالمواعيد المضغوطة لوزيرين و محتملة فقط يوم 20 يناير الحالي في زيوريخ خلال توجه كيري إلى دافوس.

و أفادت المصادر المطلعة أن لا صحة حول التفاؤل الزائد الذي نشرته بعض وسائل إعلام حول إتفاق أميركي روسي أو نجاح أميركي في إقناع روسيا خلال لقاء باترسون غاتيلوف الثاني يوم الخميس 14 يناير قبيل سفره إلى موسكو، حول لوائح المعارضة من وجهة النظر الأميركية! فالمسألة ما زالت في المربع الأول و من المنتظر أن تتم مناقشة الأمر بين كيري و لافروف كمقدمة لإطلاق المفاوضات السورية السورية في ال25 من يناير الحالي. إلا أن مصادر دبلوماسية مطلعة أشارت إلى صعوبات يواجهها المبعوث الأممي في الإلتزام بإستحقاق 25 يناير و تحدثت المصادر عن مساعي للتوصل لمخرج تأجيل الموعد تحسبا لعدم الدخول في مفاوضات تظهر فشل الأمم المتحدة و مهمة مبعوثها الخاص لسوريا في مهمته.