26-08-2019 12:16 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير: #كاميرون ورط #بريطانيا في الحرب #السعودية على #اليمن

تقرير: #كاميرون ورط #بريطانيا في الحرب #السعودية على #اليمن

نشرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية تقريراً تناول الاتهمات التي وجهت الى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون خلال جلسة استجواب برلمانية

نشرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية تقريراً تناول الاتهمات التي وجهت الى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون خلال جلسة استجواب برلمانية، حيث اتُهم الاخير بتوريط بلاده في الحرب السعودية على اليمن دون موافقة  البرلمان.

و أفادت الصحيفة أن زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي "انغوس روبرتسون" طالب كاميرون خلال جلسة الاستجواب بالاعتراف بتورط بريطانيا في الحرب السعودية على اليمن، حيث تقدم المملكة المتحدة السلاح و التدريب و الاستشارة.

ولفت تقرير الصحيفة إلى أن ذلك يتزامن و أرقام جديدة كشفت عنها الحكومة البريطانية تفيد بأن صادرات القنابل والصواريخ البريطانية للسعودية ارتفعت بنسبة 11,000 بالمئة  على مدار ثلاثة اشهر العام الفائت.

و بحسب التقرير قال "ربوبرتسون" (زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي) إن أعداداً كبيرة من المدنيين قتلوا في اليمن بالطائرات الحربية البريطانية و القنابل البريطانية،و اشار بالوقت نفسه الى وجود مستشارين عسكريين بريطانيين في السعودية،الامر الذي اعترف به كاميرون.

و نقل التقرير عن مدير الشؤون السياسية والحكومية في منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة، ألان هوكارث، أن هناك معلومات تفيد بأن المستشارين  البريطانيين موجودون في "غرفة التحكم السعودية". كما تحدث "هوكارث" بحسب التقرير عن مقتل آلاف المدنيين اليمنيين إثر "الضربات الجوية العشواية السعودية"،مضيفاً أن أي استشارة ربما تقدمها بريطانيا لم تحقق الكثير على صعيد وقف هذا القتل.كذلك دعا رئيس الوزراء البريطاني الى التعليق الفوري لتراخيص بيع الاسلحة الى السعودية واجراء تحقيق كامل بالمزاعم التي تتحدث عن انتهاكات للقانون الانساني الدولي ترتكبها السعودية في اليمن.