18-05-2024 08:34 AM بتوقيت القدس المحتلة

السؤال الذي عليك طرحه قبل قبول الوظيفة الجديدة

وقد طرح غرانت في مقاله أن على المرشّح لوظيفة جديدة أن يطرح السؤال التالي في مقابلة العمل: "كيف لهذه الشركة أن تكون مختلفة عن باقي الشركات؟".

السؤال الذي عليك طرحه قبل قبول الوظيفة الجديدةقبل الشروع في مغامرة مهنية جديدة يجب أن تأخذ العديد من العوامل بعين الاعتبار. إن لثقافة الشركة والمبادئ التي تعمل لأجلها تأثير كبير برفاهك ونجاحك في المستقبل. لذا قبل قبول المنصب الجديد، إنه لمن الضروري أن تفهم من المدير المسؤول عن كل القيم والأعراف والممارسات التي تؤمن بها الشركة.

في هذا الشأن كتب آدم غرانت، أستاذ علم الإدارة في كلية وارتون، ومؤلف كتاب "الأصول" الذي سيصدر قريباً، في مقال نشر في صحيفة "النيويورك_تايمز".

وقد طرح غرانت في مقاله أن على المرشّح لوظيفة جديدة أن يطرح السؤال التالي في مقابلة العمل: "كيف لهذه الشركة أن تكون مختلفة عن باقي الشركات؟".

ووفقاً لغرانت، يجب أن تأتي الإجابة بشكل سردي. "لا تتردّد في أن تطلب من المدير أن يخبرك عن حدث حصل في الشركة ولن يحدث في أماكن أخرى" يقترح غرانت. هنا عليك الإصغاء جيداً إلى سرد القصة، إذ إنه من الضروري التركيز على القيم التي ستظهر خلال هذا السرد، أي بحسب غرانت "المبادئ التي يحافظ عليها الناس في أفعالهم".

ويفسر الأستاذ غرانت الحاجة إلى إيلاء الاهتمام بثلاثة مبادئ على وجه الخصوص:

- العدل والمساواة: يجب أن تتحقق من أن الشركة تقدّم الإطار العادل والمنصف لطالبي العمل.
- الأمان: يجب أن تحدّد ما إذا كنت سوف تستفيد من الأمان الوظيفي.
- التحكّم والسيطرة: هذا يعني أنك يجب أن تفهم ما إذا كانت الشركة ذات رؤية مستقبلية وقابلة للتغيير في داخلها.

هذه الاستنتاجات الثلاثة التي عرضها غرانت يجب أن يتوصّل إليها كل متقدم إلى عمل جديد. أي أن يتحقق، من خلال سرديّة #المدير المسؤول عن توظيفه، أن هذه الشركة تضمن مستقبله وحقوقه كما أنها توفّر العدل بين الموظفين وتؤمن بالمساواة والتطوّر.