20-04-2024 05:42 AM بتوقيت القدس المحتلة

مفوضية اللاجئين الدولية "قلقة" بشان سياسات النروج حيال اللاجئين

مفوضية اللاجئين الدولية

اعربت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الاربعاء عن قلقها بشان سياسات النروج باعادة اللاجئين الى روسيا، وخططها تشديد قوانين لم شمل العائلات.

  
اعربت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الاربعاء عن قلقها بشان سياسات النروج باعادة اللاجئين الى روسيا، وخططها تشديد قوانين لم شمل العائلات.

وصرحت بيا بريتز فيري للصحافيين في ختام زيارة استمرت ثلاثة ايام "نعتبر الاجراء النروجي مثيرا للقلق". واضافت "ان اعتبار النروج لروسيا مكانا آمن للجوء يعد مشكلة بالنسبة لنا".

قررت النروج في تشرين الثاني/نوفمبر اعادة المهاجرين الذين يصلون اليها بعد مكوثهم في روسيا بشكل غير شرعي، الى الاراضي الروسية بسرعة دون دراسة طلباتهم باللجوء، نظرا لان اوسلو تعتبر روسيا بلدا امنا.

ووصل نحو 5500 مهاجر الى النروج عبر "طريق القطب الشمالي" مرورا بروسيا. وبعد ان اعادت نحو 200 شخص، توقفت النروج عن اعادة المهاجرين الى روسيا بناء على طلب موسكو المستند الى "اسباب امنية". الا ان النروج قالت انها ستتفاوض على استئناف اعادة المهاجرين الى موسكو.

وقالت المفوضية ان سياسة النروج تهدد بحرمان طالبي اللجوء الشرعيين من حقهم في الحماية. واعربت المفوضية كذلك عن "القلق البالغ" من خطط النروج تشديد قوانين لم شمل العائلات.

واقترحت الحكومة النروجية فرض شرط ان يكون الشخص قد درس او عمل لمدة اربع سنوات على الاقل في البلاد قبل ان يسمح له بجلب عائلته.

ويتعين حصول هذا الاقتراح على موافقة البرلمان الذي لا تمتلك فيه الحكومة الاغلبية.