10-07-2020 06:55 AM بتوقيت القدس المحتلة

الاتحاد الاوروبي يتهم اليونان باهمال حدودها بشكل "خطير"

الاتحاد الاوروبي يتهم اليونان باهمال حدودها بشكل

أعلنت المفوضية الاوروبية أن اليونان "أهملت بشكل خطير" التزاماتها تجاه الحدود الخارجية للاتحاد الاوروبي خلال ازمة الهجرة.


أعلنت المفوضية الاوروبية أن اليونان "أهملت بشكل خطير" التزاماتها تجاه الحدود الخارجية للاتحاد الاوروبي خلال ازمة الهجرة.
   
جاء ذلك في تقرير تبنته المفوضية الاربعاء وسط تزايد الضغوط على أثينا للتعامل مع تدفق المهاجرين، فيما تشير بعض دول الاتحاد الاوروبي الى امكانية اخراج اليونان من منطقة شنغن.
   
وقال نائب رئيس المفوضية الاوروبية فالديس دومبروفيسكيس خلال مؤتمر صحافي إن "مسودة التقرير تخلص إلى أن اليونان أهملت بشكل خطير التزاماتها وأن هناك أوجه قصور خطيرة تهدد مراقبة الحدود يجب التغلب عليها".
   
وفي المساء، اعتبرت اثينا هذه الانتقادات "غير بناءة" وانها تستند الى ملاحظات سجلت في تشرين الثاني/نوفمبر في حين ان الوضع اليوم "مختلف تماما"، وفق المتحدثة باسم الحكومة اولغا يروفاسيلي التي قالت ان هذه المشكلة "ذات الحجم التاريخي" تتطلب على العكس "تحركا مشتركا".
   
ويستند التقرير إلى بعثة تقييم زارت في تشرين الثاني/نوفمبر الحدود البرية اليونانية التركية وجزرا عدة في بحر إيجه، النقطة الرئيسية لمليون مهاجر وصلوا إلى أوروبا في العام 2015.
   
وفي حال تم تبني التقرير من قبل غالبية الدول الـ28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، فستقوم عندها المفوضية الاوروبية في بروكسل بوضع "خطة عمل" لدعم الحدود اليونانية، وخصوصا الحدود البحرية مع تركيا. وقال دومبروفيسكيس إنه "سيكون لدى اليونان حينها ثلاثة أشهر لتنفيذ الإجراءات".