29-04-2024 07:04 AM بتوقيت القدس المحتلة

#بروكسل تعرض تعديلات للحؤول دون خروج بريطانيا من #الاتحاد_الاوروبي

#بروكسل تعرض تعديلات للحؤول دون خروج بريطانيا من #الاتحاد_الاوروبي

يعرض الاتحاد الاوروبي الثلاثاء خطة تتضمن تعديلات اساسية حول عضوية بريطانيا من بينهما نظام "بطاقة حمراء" يتيح للبرلمانات اعتراض قوانين تصدر عن بروكسل

يعرض الاتحاد الاوروبي الثلاثاء خطة تتضمن تعديلات اساسية حول عضوية بريطانيا من بينهما نظام "بطاقة حمراء" يتيح للبرلمانات اعتراض قوانين تصدر عن بروكسل وذلك في محاولة للحؤول دون ان تصبح بريطانيا اول دولة تخرج من الاتحاد.

وأشاد الجانبان بتحقيق "تقدم" اثر محادثات بين رئيس الاتحاد دونالد توسك ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في نهاية الاسبوع الماضي.

إلا أن توسك الذي يرغب في بقاء بريطانيا، حذّر من أن "بعض المسائل" لا تزال بحاجة للتفاوض بشانها.

ولا يزال الجانبان بعيدان عن التوصل الى اتفاق اذ يتعين على كاميرون اولا ان يقنع قادة الدول الي27 الاخرى في الاتحاد الاوروبي بدعم التعديلات المقترحة خلال قمة رؤساء دول الاتحاد المقررة في بروكسل يومي 18 و19 شباط/فبراير.

وإذا حصل على الدعم، فسيكون عليه خوض حملة من اجل بقاء بلاده في الاتحاد في الاستفتاء الذي يرجح ان يتم في حزيران/يونيو.

وأثارت محاولة بريطانيا تعديل شروط عضويتها الاحتجاجات بينما يواجه الاتحاد اكبر تدفق للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية بالاضافة الى تبعات ازمة الديون في منطقة اليورو.

ومن المقرر أن يرسل رئيس الوزراء البولندي توسك خطة التعديلات الى قادة دول الاتحاد قبل ظهر الثلاثاء قبل نشرها علنا عند الساعة 11.00 ت غ، بحسب مسؤولين في
الاتحاد.

وكتب توسك على تويتر مساء الاثنين "سارسل قبيل ظهر الغد مقترحات لتسوية جديدة لبقاء بريطانيا، أحرز تقدم جيد في ال24 ساعة لكن لا تزال مسائل عالقة".