29-03-2017 04:18 PM بتوقيت القدس المحتلة

كوبا تتعهد بتنويع علاقاتها التجارية لتجنب اعتمادها على الولايات المتحدة فقط

كوبا تتعهد بتنويع علاقاتها التجارية لتجنب اعتمادها على الولايات المتحدة فقط

صرح وزير التجارة الكوبي رودريغو مالمييركا الثلاثاء في باريس ان هافانا ملتزمة تنويع علاقاتها التجارية حتى لا تعتمد على الولايات المتحدة وحدها

صرح وزير التجارة الكوبي رودريغو مالمييركا الثلاثاء في باريس ان هافانا ملتزمة تنويع علاقاتها التجارية حتى لا تعتمد على الولايات المتحدة وحدها. بعد رفع الحظر. مؤكدا لفرنسا ان مجموعاتها لن تستبعد من السوق.

وقال الوزير الكوبي في مؤتمر نظم في مقر هيئة ارباب العمل الفرنسيين "يمكنني ان اكمئنكم الى اننا لا ننوي ان نسمح لشركات الولايات المتحدة باستبعاد شركات دول اخرى عملت معنا بنجاح منذ فترة طويلة". مؤكدا انه يرد بذلك على القلق الذي عبرت عنه مجموعات فرنسية مؤخرا.

واضاف مالمييركا في كلمة على هامش زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الكوبي الى باريس "منطقيا. لن نعرقل دخول الشركات الاميركية وستكون موضع ترحيب".واكد ضرورة "عدم الاعتماد على سوق واحدة". مشيرا الى ان بلاده لا تريد ان تعود الى الوضع الذي عاشته في الماضي عندما كانت تعتمد على اسبانيا في العهد الاستعماري والولايات المتحدة بعد الاستقلال ثم الاتحاد السوفياتي بعد وصول فيدل كاسترو الى السلطة مطلع 1959.

وقال "لدينا توجه قوي لتنويع علاقاتنا الاقتصادية". موضحا ان الاستثمارات الاجنبية مرغوبة في قطاعات مثل السياحة والنقل والبناء. لكنه استبعد فتح سوق الاتصالات.