23-06-2017 06:30 AM بتوقيت القدس المحتلة

الصحة العالمية: البعوض الناقل لفيروس "زيكا" منتشر في 7 دول في الشرق الأوسط

الصحة العالمية: البعوض الناقل لفيروس

أكدت منظمة الصحة العالمية أن "البعوض الزاعج"، الذي ينقل فيروس "زيكا"، منتشر في عدة دول في الشرق الأوسط بينهم المملكة السعودية، ومع ذلك لم تسجل أي إصابة.

أكدت منظمة الصحة العالمية أن "البعوض الزاعج"، الذي ينقل فيروس "زيكا"، منتشر في عدة دول في الشرق الأوسط، ومع ذلك لم تسجل أي إصابة.

وقالت المتحدثة الرسمية لمنظمة الصحة العالمية في قسم الشرق الأوسط رنا صيداني، في حوار لها مع "دويتش فيله" الألمانية، إن هناك سبعة بلدان في الشرق الأوسط، وهي: مصر، والسعودية، والسودان، واليمن، والصومال، وباكستان، وجيبوتي، مشيرة إلى أن هذا البعوض ينقل أمراضاً عديدة كحمى الضنك والحمى الصفراء وحمى التشيكونغونيا.

وشددت صيداني أن هذه البلدان معنية أكثر من غيرها باتخاذ خطوات حازمة للحماية من انتقال الفيروس إليها.

وعن انتقال الفيروس إلى الدول العربية، قالت: هناك احتمالان، الأول أن مسافراً مصاباً بالفيروس قدم من أمريكا اللاتينية إلى إحدى هذه الدول، يتعرّض للسعة بعوضة، في هذه الحالة تنتقل العدوى إلى البعوضة، وهي بدورها تنقل العدوى لأشخاص آخرين. أما الاحتمال الثاني فهو المياه الراكدة، التي تعتبر موقعاً خصباً لتكاثر الأمراض والبعوض.

وحول كيفية وقاية الأشخاص العاديين من هذا الفيروس، قالت: ما أنصح به هو ضرورة الحذر من لسعات البعوض عبر تغطية الجسم بثياب طويلة، خاصة خلال فترة النهار، وهو الوقت الذي يميل فيه هذا النوع من البعوض إلى اللسع. من المعروف أن ظاهرة تخزين المياه منتشرة في العديد من الدول العربية، لذلك ينصح بالتخلص منها كإجراء وقائي.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حالة الطوارئ الصحية بعد أن تفشى فيروس "زيكا" في 24 دولة، وقالت إن هناك شكوكاً قوية تشير إلى أن الفيروس تسبب في ارتفاع كبير للتشوهات الخلقية لدى المواليد الجدد، خاصة في أمريكا اللاتينية.