24-04-2024 03:09 PM بتوقيت القدس المحتلة

500 ألف طن بات حجم النفايات في الشوارع

500 ألف طن بات حجم النفايات في الشوارع

مشكلة النفايات بدأت في 15 تموز الماضي بعد اقفال «مطمر الناعمة» وما زالت المشكلة تتفاقم، وهذا ما يهدد بأخطر الامراض البيئية.

على صعيد ترحيل النفايات، فان «فضيحة العصر» تجري في هذا الملف. وحسب مصادر متابعة للملف، فان الجميع بدأوا يتنصلون من «حل الترحيل» الذي اقرته الحكومة.

وعندما سئل الوزير اكرم شهيب عن ملف الترحيل واين اصبح، كان جوابه: عملي انجزته، والموضوع بات عند مجلس الانماء والاعمار، علما ان حجم النفايات المنتشرة في شوارع بيروت بات يفوق الـ500 الف طن، وهذه الكمية لا يشملها الترحيل مطلقا ولا احد يملك الحل، علما ان كلفة جمعها تكلف ملايين الدولارات، كما ان رائحة فضائح كبيرة تفوح من هذا الملف، مع التأكيد ان الفشل يعود الى عدم تنظيم «محاصصة السرقة» بعد.

                           Garbage-a

وهناك قوى سياسية ما زالت تدعم شركة «سوكلين» وتعتبرها الشركة الوحيدة القادرة على الحل، وهناك قوى سياسية عادت الى «الطمر» وبعضها الى «الحرق».

علما ان جهات شككت في الشركة البريطانية التي ستتولى الترحيل ومن يديرها في لبنان، ومن هو المتمول العربي الذي يقف وراءها وارتباطه ببعض الاقطاب السياسيين، وما هو حجم الحصة التي سيحصل عليها، وهذه المعلومات يتم تداولها في اوساط المجتمع المدني.

فيما اشارت معلومات اخرى الى ان عملية الترحيل ستبدأ قريبا، وان السفير الروسي زاسبيكيي يتابع ملف الشركة البريطانية «شيبتوك» التي ستقوم بترحيل النفايات الى موسكو وان روسيا وافقت.

وبالتالي ما الذي يمنع «الترحيل» وبدء المناقصات واقرارها، ولماذا صمت القيمون على الخطة، ولماذا تراجعوا عن تبني الترحيل، هذا مع العلم ان الرئيس بري والتيار الوطني الحر وحزب الله لهم ملاحظات عديدة على كيفية ادارة هذا الملف.

علماً ان شركة جديدة قدمت عرضها بالترحيل بقيمة 53 دولاراً وجرى تطفيشها. فيما الشركة البريطانية ستتولى الترحيل بـ123 دولاراً ومع الجمع والكنس التي ستتولاهما سوكلين، يصل سعر طن النفايات الى 225 دولاراً، وهو السعر الاعلى في العالم.

مشكلة النفايات بدأت في 15 تموز الماضي بعد اقفال «مطمر الناعمة» وما زالت المشكلة تتفاقم، وهذا ما يهدد بأخطر الامراض البيئية.