18-07-2019 06:22 AM بتوقيت القدس المحتلة

6 طرق تحمي من الإصابة بفيروس "زيكا"

6 طرق تحمي من الإصابة بفيروس

مرض فيروس زيكا هو مرض ينجم عن فيروس ينتقل عبر البعوض، ويؤدي لأعراض مثل الحمى والطفح الجلدي، وتشير تقارير إلى وجود صلة محتملة بين إصابة الحوامل به وإنجاب أطفال يعانون من التشوه الخلقي

مرض فيروس زيكا هو مرض ينجم عن فيروس ينتقل عبر البعوض، ويؤدي لأعراض مثل الحمى والطفح الجلدي، وتشير تقارير إلى وجود صلة محتملة بين إصابة الحوامل به وإنجاب أطفال يعانون من التشوه الخلقي وهو صِغر الرأس، ولا يوجد حاليا علاج أو تطعيم لفيروس زيكا، لذا يبقى من الضرورى اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بالفيروس.

يقول الأطباء ، ان أعراض فيروس زيكا تشبه كثيرا أعراض نزلات البرد، حيث تتمثل في الحمى، الطفح الجلدي، التهاب الملتحمة، آلام في العضلات، آلام في المفاصل وتكسير في العظام، الشعور بالصداع.

                      Zikka virus

ومن اهم الطرق الوقائية التي تحمى من الإصابة بفيروس"زيكا":

1- استخدام الدهانات الطاردة للبعوض بصفة دورية منتظمة، من خلال تغطية الجلد المكشوف بدهانات طاردة للبعوض من خلال استشارة الطبيب المختص، حيث إنها ينبغى أن تكون آمنة على صحة الحوامل.

2- الحرص على ارتداء أكمام طويلة وفضفاضة لتجنب لسعات البعوض.

3- الحرص الدائم على نظافة المنزل، لحمايته من البعوض، كما ينبغى أن تكون الأبواب مغلقة والنوافذ محكمة الإقفال للحماية من دخول البعوض المنزل، كما يمكن استخدام الناموسيات ليلا لمنع دخول الناموس.

4- إحكام غلق أكياس القمامة جيدا حتى لا تصبح ساحة ومكانا لتكاثر البعوض.

5- ينصح بتجنب السفر إلى المناطق المتضررة من الفيروس مثل أميركا اللاتينية ودول الكاريبي، بالأخص الحوام

6- يراعى الحذر من المياه الراكدة، حيث إنها قد تحتوي على يرقات البعوض مثل البرك وأواني غذاء الحيوانات الأليفة وأقفاص الطيور والنباتات الموضوعة في أوانٍ.