19-03-2024 10:43 AM بتوقيت القدس المحتلة

تعبئة في اميركا اللاتينية للقضاء على البعوض المسبب لفيروس زيكا

تعبئة في اميركا اللاتينية للقضاء على البعوض المسبب لفيروس زيكا

تشهد دول اميركا اللاتينية تعبئة على نطاق واسع السبت لمكافحة البعوض الناقل للفيروس خصوصا في هندوراس والبرازيل البلد الاكثر اصابة.


تشهد دول اميركا اللاتينية تعبئة على نطاق واسع السبت لمكافحة البعوض الناقل للفيروس خصوصا في هندوراس والبرازيل البلد الاكثر اصابة .

واعلنت هندوراس السبت يوما وطنيا لمكافحة "البعوض النمر" الذي ينقل ايضا حمى الضنك وتشيكونغونيا الاستوائيتين، كما اعلنت هذا الاسبوع حالة طوارئ وطنية بعد تسجيل قرابة 3700 حالة اصابة منذ اواسط كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وفي البرازيل، يتنقل عسكريون وعاملون في قطاع الصحة منذ ايام بين المنازل لتوزيع منشورات واعطاء ارشادات للسكان.

وحذرت مديرة منظمة الصحة في الدول الاميركية كاريسكا ايتيين الاربعاء من ان "حل المشكلة سيتم عبر القضاء على البعوض المسؤول عن نقل الفيروس"، وذلك اثر اجتماع طارئ لوزراء صحة 14 دولة من اميركا اللاتينية تعهدوا التعاون للقضاء على الفيروس.

وبعد انتشار العدوى في 26 بلدا اصبحت القارة الاميركية المنطقة الاكثر اصابة بالفيروس الذي تشبه عوارضه الانفلونزا البسيطة ويمكن بالتالي تجاهلها مع ان عواقبها يمكن ان تكون خطيرة واحيانا مميتة.

واعلنت كولومبيا الدولة الثانية الاكثر اصابة ثلاث حالات وفاة الجمعة نسبتها الى الفيروس، موضحة ان الحالات الثلاثة سبقتها اعراض متلازمة غيلان- باري العصبية التي تظهر على شكل ضعف او شلل تدريجي في الاطراف.

وحذرت مديرة المعهد الوطني للصحة مارثا لوثيا اوسبين من "ظهور حالات اخرى"، مشددة ان "العالم بدا يدرك ان زيكا يسبب الوفاة. ربما ليس باعداد كبيرة لكنه مميت".