19-08-2019 08:34 AM بتوقيت القدس المحتلة

التقرير الإذاعي ليوم الثلاثاء 29-11-2011

التقرير الإذاعي ليوم الثلاثاء 29-11-2011

أبرز ما جاء في الإذاعات المحلية ليوم الثلاثاء 29-11-2011

أبرز ما جاء في الإذاعات المحلية ليوم الثلاثاء 29-11-2011

عناوين
ركزت كل الإذاعات على إطلاق قذائف على خراج عيتة الشعب ردا على إطلاق صواريخ على الجليل الغربي، ومسألة تمويل المحكمة والتجاذب بشأنها ومساعي الحل، ومواقف ميقاتي، والرد على كلام وزير الخارجية السورية وليد المعلم واتهامه بان الصور التي عرضت هي لشبان في باب التبانة وجريمة كترماية.


ذكر مراسل إذاعة الشرق في الجنوب فادي البردان ان المعلومات حول عدد الصواريخ التي اطلقت على الجليل متضاربة مشيرا إلى المصادر الأمنية  في جنوب الليطاني التي تحدثت عن صاروخ على الأقل اطلق من منطقة محيطة بعيتة الشعب. وتابع بحسب مصادر متعددة سيرت القوات الدولية والجيش اللبناني يسير دوريات لضبط الوضع.


ذكر مراسل إذاعة صوت لبنان الموجة  93 فاصل 3 في الجنوب حسين معنا ان الجيش اللبناني نفذ انتشار واسع في منطقة القصف الإسرائيلي وحضر فريق من القوات الدولية التي تجري تحقيقا في الحادث. وأضاف بحسب مصادر متابعة ان صاروخين سقطا على الداخل الإسرائيلي مصدرهما خراج بلدة عيتا الشعب اكد عدد من اهالي البلدة هذا الامر الذين تحدثوا عن سماع اصوات سيارات الإسعاف في الجانب الإسرائيلي.


علمت إذاعة صوت لبنان الكتائبية ان قادة اليونيفيل برئاسة الجنرال البارتو اسرتا يواصلون اجتماعهم في الناقورة لبحث التطورات على الحدود اللبنانية وقد اجرى اسرتا اتصالات بقيادة الجيش وبقادة عسكريين إسرائيليين لضبط الوضع. وذكرت مصادر اليونيفيل انها لن تسمح بتوتير الأجواء على الحدود او بخرق جديد للقرار 1701. ورفضت المصادر الدخول في تفاصيل ما جرى واكدت ستباشر التحقيق لمعرفة ما جرى دون التطرق إلى الجهة التي تورطت في العملية.


ذكرت إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن اجتماع يعقد بين قادة اليونيفيل وضباط لبنانيين في الناقورة.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية
أضيف الجنوب بندا إضافيا ملتهبا إلى جدول الأعمال اللبناني المثقل بأزمة تمويل المحكمة الدولية الباحثة عن حل عشية الجلسة المقررة لجلس الوزراء غدا وتداعيات الأزمة السورية المتفاقمة وجديدها إطلالة لوزير الخارجية السوري وليد المعلم اكد فيها إقفال نوافذ الحل العربي.
الجديد الجنوبي وسع دائرة القلق اللبناني وحول الخوف إلى قاسم مشترك عند اللبنانيين في ظل سلطة مشلولة تلعب على الوقت وتقطع الوقت في ظل مشهد داخلي وخارجي لا يرحم يفرض سرعة في الحركة السياسية واتخاذ القرارات اللازمة.
والخلاصة ما يشبه الموت السريري على مستوى الحكمة مع تمويل على شطارة الرئيس نبيه بري لابتكار حل يعيد الروح إلى الميت الحكومي في انتظار مواجهة جديدة بين الحلفاء اللدودين.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3
رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يعود اليوم من الفاتيغان ومصادره تؤكد انفتاحه على كل الطروحات للخروج من الأزمة القائمة وهو وبحسب المصادر عينها سيجري اتصالات مع حزب الله كما قد يزور بكركي للقاء البطريرك بشارة الراعي.
الرئيس نبيه بري يقوم باتصالات مكثفة بتفويض كامل من حزب الله وبتنسيق تام مع رئيس الجمهورية لاشتراح حل يوصل إلى جلسة هادئة لملجس الوزراء غدا، تكتل التغيير والإصلاح الذي ينتظر ردودا من الرئيس ميقاتي على شروط وأولوياته بالنسبة للعمل الحكومي يعقد اجتماعه الدوري الأسبوعي عصر اليوم ومن المنتظر أن يتخذ موقف من جلسة الغد على ان تشهد الرابية اجتماعا مسائي لوزراء التكتل بهدف تنسيق المواقف بين مكوناته.
النائب وليد جنبلاط لخصت مصادره الموقف على الشكل التالي:نعم للتمويل نعم لاستمرار الحكومة لا للتوتير لأن الوضع لا يحتمل ذلك.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر
ما يحصل في سورية بات يعكس واقعين:الأول مدى ارتباك النظام من خلال عرض وزير الخارجية وليد المعلم مشاهد نسبها إلى جرائم ارهابية في سورية وتبين ان بعضها يعود إلى جريمة كيترمايا الشهيرة في إقليم الخروب وأخرى لشبان في طرابلس.
اما الواقع الثاني فيتمثل في تصاعد اعمال القمع الدموية مقابل تصاعد وتيرة العقوبات العربية والدولية.
وفيما يتعلق بالوضع اللبناني فثمة ضياع كبير على الصعيد الحكومي بين ربط الرئيس ميقاتي بين استقالته وعدم التمويل وبين الكلام على إيجاد مخارج معينة.


أكد النائب خالد الضاهر في حديث لإذاعة الشرق أنه معروف من اطلق الصواريخ على شمال فلسطين، مذكرا بكلام الرئيس الأسد ووليد المعلم ورامي مخلوف وايتامه في لبنان.
واعتبر الضاهر ان مرحلة ما بعد مهرجان طرابلس  تختلف عما قبلها مؤكدا العمل على اسقاط حكومة الرئيس ميقاتي الذي ناشده ان كان يتمتع بذرة كرامة الاستقالة من رئاسة حكومة حزب الله التي تحمي القتلة.
ولفت إلى ان تمويل المحكمة اعتراف بها وهذا ما لا يقبل به حزب الله المتورط بالجريمة عبر متهميه، مشيرا إلى ان المحكمة ستواصل عملها لإظهار الحقيقة.
وهاجم الضاهر النظام السوري الذي وصفه بالكاذب نتيجة ما عرضه من صور مؤكدا ان لا احد في العالم يصدق نظام القتل والأجرام. متوقعا سقوط حكومة ميقاتي عاجلا أو  أجلا.


شن النائب خالد زهرمان في حديث لإذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 هجوما على حكومة الرئيس ميقاتي التي وصفها بالمشلول داخلية والفاعلة لحماية النظام السوري في الخارج، متوقعا رحيلها قريبا.
وطالب الحكومة بالكشف عن مسألة خطف الأستونيين السبعة وتبيان حقيقة انفجار صديقين وما حدث في الجنوب، رافضا الخضوع لهيمنة السلاح، واكد عمل قوى المعارضة على اسقاط الحكومة وتسلم السلطة منها.
ولفت إلى اننا لن نعلم ان كان الرئيس الحريري سيشكل الحكومة المقبلة ولكن هدفنا اسقاط الحكومة.
واكد ان مهرجان طرابلس كان للتاكيد على استقلال لبنان الذي اغتصب في الفترة الماضية.


أكد وزير الإعلام خالد الداعوق في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن الحكومة تتجه نحو الاستقالة في حال سقط بند تمويل المحكمة في جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد بالتأكيد غدا خاصة وان جدول اعمال الجلسة ارسل إلى الوزراء ضمن المهلة القانونية وسيتم التداول في العديد من الأمور بما فيها بند تمويل المحكمة.
واشار إلى وجود العديد من سعاة الخير يعملون على توحيد وجهات النظر على مصلحة، مشيرا الى ان الرئيس بري كان رجلا مفصليا في العديد من التواريخ واضعا كل الثقة بشخص الرئيس بري فيما خص المواقف من المحكمة الدولية.


أمل النائب سليم سلهب في حديث لإذاعة لبنان الحر ان تتخذ السلطات اللبنانية اجراءات لملاحقة مطلقي الصواريخ على شمال إسرائيل، مشيرا إلى انه لا مصلحة للبنان بتوتر الوضع.
وعن  موضوع جلسة مجلس الوزراء دعا سلهب إلى الانتظار حتى يعود الرئيس ميقاتي من الخارج ويعقد اجتماع تكتل التغيير  اجتماعه.
ولفت إلى اننا منفتحون على حلول الرئيس بري ورحبا بتمويل المحكمة ان كان بشكل قانوني.
وتوقع استمرار الأزمة السورية لمدة طويلة، ولفت إلى ان النظام يعاني من حصار وعزلة، داعيا لتغليب المصلحة اللبناني على كل شيء


شدد مستشار رئيس الحكومة خلدون الشريف في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 على ان لا مساومة عند الرئيس ميقاتي بشأن تمويل المحكمة، مؤكدا تمسكه بالعدالة، واعتبر الاستقالة ليست هدفا بل تعبير عن ان ميقاتي لا يستطيع السير دون هذه الثوابت.
وشدد على ان جلسة مجلس الوزراء ستعقد في موعدها خاصة وان الاتصالات قائمة لبلورة الموقف.
وأضاف على الرغم من الملاحظات من هنا وهناك مبدئ العدالة والقبول بالمحكمة يبقى كلا لا يتجزء.


رأى وزير العمل شربل نحاس في حديث لصوت لبنان الكتائبية أن مسائل أساسية تتخطى بأهميتها مسألة تمويل المحكمة التي هي مسألة ظرفية، مستغربا تعليق عمل الدولة أو ربط مصير الحكومة ببند التمويل.
واكد بالنسبة لمسألة الأجور انما وعد به الناس سيحصلون عليه.