19-03-2024 11:35 AM بتوقيت القدس المحتلة

اكثر من 31 الف اصابة بفيروس زيكا في كولومبيا

اكثر من 31 الف اصابة بفيروس زيكا في كولومبيا

احصيت اكثر من 31 الفا و555 اصابة بفيروس زيكا بينها خمسة الاف و13 اصابة لدى نساء حوامل، وفق ما اعلنت السلطات الكولومبية السبت في اخر حصيلة رسمية.

  
احصيت اكثر من 31 الفا و555 اصابة بفيروس زيكا بينها خمسة الاف و13 اصابة لدى نساء حوامل، وفق ما اعلنت السلطات الكولومبية السبت في اخر حصيلة رسمية. وكولومبيا هي البلد الثاني الاكثر اصابة بالفيروس بعد البرازيل.

وقال المعهد الوطني للصحة في بيان "حتى الان، تم رصد 31 الفا و555 اصابة مرتبطة بفيروس زيكا على كل التراب الوطني"، موضحا ان خمسة الاف و910 "اصابات جديدة" رصدت في الاسبوع الفائت.

واحصيت 66.1 في المئة من الاصابات لدى نساء بينها خمسة الاف و13 اصابة مؤكدة لدى حوامل، وكانت حصيلة السبت الفائت 22 الفا و600 اصابة بينها الفان و824 لدى حوامل.

وينتقل فيروس زيكا بلسع بعوض يسمى "البعوض النمر"، وهو يتسبب باعراض شبيهة بالانفلونزا (ارتفاع الحرارة ووجع في الراس والم في المفاصل) لكنه يمكن ان يؤدي لدى الحامل الى تشوه خلقي لدى الجنين الذي يمكن ان يولد بجمجمة اصغر من الحجم الطبيعي وهو ما يعرف بصغر الراس.

والجمعة، اعلنت وزارة الصحة الكولومبية وصول لجنة تضم خمسة ممثلين لمراكز المراقبة والوقاية من الامراض في اتلانتا دعما للابحاث عن الفيروس وتأثيراته.

وتتوقع السلطات الكولومبية انتقال الفيروس هذا العام الى اكثر من 600 الف شخص، واوصت النساء بارجاء حملهن من ستة الى ثمانية اشهر. واحصيت في البرازيل حتى الان اكثر من مليون ونصف مليون اصابة بالفيروس.