25-06-2017 08:25 AM بتوقيت القدس المحتلة

ميقاتي يعلن انه حوّل حصة لبنان من تمويل المحكمة الدولية.. وإرجاء جلسة الحكومة

ميقاتي يعلن انه حوّل حصة لبنان من تمويل المحكمة الدولية.. وإرجاء جلسة الحكومة

اعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في بيان صحفي تلاه من السرايا الحكومي ظهر اليوم انه قام صباح اليوم يتحويل حصة لبنان من تمويل المحكمة الدولية.

اعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في بيان صحفي تلاه من السرايا الحكومي  ظهر اليوم انه قام صباح اليوم يتحويل حصة لبنان من تمويل المحكمة الدولية. واعتبر ان الخطوة "ليست انتصارا لفريق على آخر بل قرار وطني يخنق الفتنة في مهدها ويجنب لبنان مخططات تخدم العدو الاسرائيلي وتبعد لبنان عن التداعيات القائمة في المنطقة ولا يعرضه لاختبارات قاسية".

وقال ميقاتي "ان إصراري على تمويل حصة لبنان من المحكمة الدولية ينبع من حرصي على حماية لبنان بشعبه وجيشه ومقاومته ومن إيماني بمبدأ إحقاق الحق والعدالة و من التزامي أن لا أكون رئيس مجلس وزراء يخل بالتعهدات الدولية أو يساهم في تدهور اوضاع البلد الداخلية".
واعتبر ميقاتي ان قرار التمويل قرار وطني يحمي وحدة لبنان ارضا وشعبا ومؤسسات ويجنب لبنان استحقاقات صعبة ويبعده عن تداعيات احداث المنطقة وانه مكسب للدولة اللبنانية والمؤسسات مجتمعة وليس انتقاصا من دور اي مؤسسة دستورية .

ودعا ميقاتي الى "العودة فورا الى طاولة الحوار برعاية الرئيس سليمان لإيجاد مساحات تلاق بين اللبنانيين وبناء جسور الثقة".

ودعا الوزراء الى اعتبار هذا اليوم انطلاقة جديدة للعمل الحكومي والسعي الجدي لتفعيل أداء وزاراتهم عبر معالجة المشكلات الإقتصادية والأمنية والإجتماعية المتراكمة خدمة للوطن والمواطنين.

وتمنى ميقاتي على الاسرة العربية والدولية ان تتفهم حساسية الوضع اللبناني ودعمه في المجالات.

هذا و تقرر ارجاء جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا.

مصدر حكومي : المبلغ أخذ  من الموازنة الخاصة لرئاسة الحكومة

واوضح مصدر حكومي لوكالة فرانس برس ان المبلغ "أخذ من الهيئة العليا للاغاثة التابعة مباشرة لرئاسة مجلس الوزراء وبالتالي من الموازنة الخاصة لرئاسة الحكومة التي هي جزء من موازنة الدولة اللبنانية".
وقال المصدر ان "القرار اتخذه رئيس الحكومة لما فيه مصلحة البلد وبعد التشاور مع رئيس الجمهورية".
واضاف "الوقت الآن لتفعيل العمل الحكومي" مشيرا الى ان "الاجواء ستكون جيدة باذن الله".


بري :على الحكومة الانصراف لمعالجة الملفات الملحة


وقد نقل زوار رئيس مجلس النواب نبيه بري عنه "ان ما حصل هو لمصلحة البلد ، وعلى الحكومة الانصراف الى معالجة القضايا والملفات الحيوية الملحة ان على الصعيد الاقتصادي او على صعيد الوضعين المعيشي والاجتماعي.
 
وقال الرئيس بري "ان المطلوب تسريع الخطى في العمل على كل الصعد" مؤكدا "على تعزيز المناخ الذي يصب في استئناف الحوار برعاية فخامة رئيس الجمهورية".

وقد اتصل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان بالرئيس بري مباركا الحل الذي حصل.  كذلك تلقى رئيس المجلس اتصالا مماثلا من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي.