28-04-2024 02:49 AM بتوقيت القدس المحتلة

قوافل مساعدات تدخل مناطق سورية محاصرة

قوافل مساعدات تدخل مناطق سورية محاصرة

دخلت عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات الانسانية والطبية الاربعاء، برعاية الامم المتحدة، مناطق عدة محاصرة في سوريا.

  
دخلت عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات الانسانية والطبية الاربعاء، برعاية الامم المتحدة، مناطق عدة محاصرة في سوريا.

وكان الموفد الاممي الى سوريا ستافان دي ميستورا اعتبر الاثنين اثر لقاءاته مع مسؤولين سوريين ان دخول المساعدات سيشكل "اختبارا" للحكومة السورية، مما استدعى ردا قاسيا من دمشق.

واوضح مهند الاسدي عضو الفريق الاعلامي للهلال الاحمر السوري الاربعاء ان قافلة مساعدات دخلت معضمية الشام في ريف دمشق هي "عبارة عن 35 شاحنة تقل 8800 كيس طحين و4400 حصة غذائية بالاضافة الى اغذية عالية الطاقة وادوية متنوعة ومعدات ولادة طبية".

وقال منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية في سوريا يعقوب الحلو ان المساعدات ستصل الى 93 الف شخص. واضاف "لدينا مساعدات لحوالى 30 الف شخص دخلت مدينة المعضمية، وتصل اليوم مساعدات تكفي مدة شهر الى 42 الف شخص في مضايا وبقين وحوالى الف شخص في الزبداني، وتزامنا يتم ادخال مساعدات الى كفريا والفوعة تكفي 20 الف شخص".

ودخلت قافلة تضم ثلاث شاحنات مضايا، في حين دخلت شاحنة اولى بلدتي الفوعة وكفريا. وقال الحلو ان هذه القافلة
والشاحنة "ستتبعهما عشرات الشاحنات الى البلدات الثلاث، نحن في صدد إتمام العملية".

من جهته، لفت الاسدي الى ان مئة شاحنة محملة مواد غذائية وطحينا وادوية اتجهت اليوم الى المناطق المحاصرة. واورد الهلال الاحمر السوري من ناحيته ان عيادة نقالة دخلت مضايا.

وكان دي ميستورا صرح الثلاثاء ان "من واجب الحكومة السورية أن توصل المساعدات الإنسانية الى كل السوريين، أينما كانوا، والسماح للأمم المتحدة بتقديم المساعدات الإنسانية"، مضيفا "غدا سوف نختبر ذلك".

وردا على ذلك، قالت بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الاسد لوكالة الصحافة الفرنسية ان على موفد الامم المتحدة التركيز على مهمته وليس الانشغال بقضية المساعدات الانسانية.
   
واكدت شعبان عبر الهاتف ان مهمة دي ميستورا "هي وضع لائحة بالجماعات الارهابية واخرى بمجموعات المعارضة التي من المفترض ان تتفاوض مع الحكومة السورية". واضافت بالانكليزية "ولكن عوضا عن القيام بذلك ينشغل دي ميستورا بالمساعدات الانسانية التي لا تقع في اطار مهته"، مؤكدة ان مهمته هي "تسهيل الامور، ويجب ان ينشغل بما هو قادر على القيام به".

وقام دي ميستورا بزيارة مفاجئة لدمشق الاثنين لبحث نتائج اجتماع ميونيخ الذي ضم الدول الخمس الاعضاء في مجلس الامن وتركيا ودولا عربية، واتفق المجتمعون على ضرورة الاسراع في ايصال المساعدات الانسانية الى المدنيين المحاصرين في سوريا، وعلى وقف الاعمال العدائية خلال اسبوع يفترض ان ينتهي الجمعة.

وقال مصدر في الامم المتحدة في دمشق ان دي ميستورا سيمضي ليلة الاربعاء الخميس في العاصمة السورية لمواكبة انهاء عملية ايصال المساعدات الانسانية.