29-03-2024 03:01 PM بتوقيت القدس المحتلة

العدس.. فوائد صحية مذهلة

العدس.. فوائد صحية مذهلة

عرف عن العدس بأنه "غذاء الفقراء"، وبأنه مساوٍ للحوم في القيم الغذائية من ناحية البروتينات والحديد بالذات، فما هي فوائد العدس، وهل للعدس دور ومكان في حميتك الغذائية؟

عرف عن العدس بأنه "غذاء الفقراء"، وبأنه مساوٍ للحوم في القيم الغذائية من ناحية البروتينات والحديد بالذات، فما هي فوائد العدس، وهل للعدس دور ومكان في حميتك الغذائية؟

يعد العدس في قائمة البقوليات الصحية وسهلة التحضير والمتوفره في كل منزل، يمكن تناوله على شكل حبوب مسلوقة، حبوب مجروشة او على شكل شوربة، وهناك العديد من الوصفات التي يدخل فيها هذا الطبق النباتي ذو القيمة الغذائية العالية.
كما يعتبر العدس مصدراً للطاقة، فهو غني بالكربوهيدرات المعقدة والالياف والبروتينات والحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وحمض الفوليك والعديد من المعادن والفيتامينات.

1. العدس مصدر غني للبروتينات النباتية: يحتل العدس المرتبة الثالثة في احتوائه على البروتينات والاحماض الامينية من بين البقوليات الاخرى كالفول والحمص وغيرها، يكفي ان نقول ان 26% من السعرات الحرارية التي يمدنا بها العدس مصدرها من بروتيناته .
                    Lentils

2. العدس مصدر غني بالالياف الغذائية: يعد العدس كذلك مصدرا غنيا جدا بالالياف الغذائية غير القابلة للذوبان والمهمة جدا في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم والوقاية من الامساك واعراض القولون العصبي.

وبالطبع العديد من الامور الصحية الاخرى المتعلقة بتنظيم الوزن والسكري وغيرها، وكوب من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 65% من الاحتياج اليومي للالياف.

3. فوائد العدس في خسارة الوزن: كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 230 سعرة حرارية، قد لا تعتبر هذه النسبة عالية، بالمقابل فإن هذا الكوب غني جدا بالالياف والبروتينات التي تعزز حالة الشبع وتؤخر الجوع وتكبح الشهية، ومن هذا المنطلق يشجع اخصائيو التغذية على ادخال العدس في الحميات المختلفة.

4. فوائد العدس في تخفيض كولسترول الدم: يحتوي العدس كما ذكرنا سابقا على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان والمهمة جدا في خفض مستويات الكولسترول السيء "LDL" ورفع الكولسترول الجيد في الجسم "HDL"، وبالتالي فان للعدس دور مهم في تعزيز صحة القلب والشرايين وتخفيف خطر الاصابة بالجلطات والسكتات الدماغية ، كما وان العدس يعد مصدرا غنيا بالمغنيسيوم وحمض الفوليك المهمين للغاية في تعزيز صحة القلب وحمايته.

5. العدس والسكري: فوائد الحبوب لمرضى السكري كثيرة فالالياف التي يحتويها العدس تساعد على تقليل امتصاص السكر في الامعاء وضبط مستوياته في الدم ومن هنا فقد يكون الغذاء المثالي لمرضى السكري.
ومع كل هذه الفوائد للعدس وغناه بكل هذه القيم الغذائية فقد يكون من المهم إدخاله ضمن مخطط وجباتكم اليومية والاعتماد عليه كمصدر مفيد للطاقة.