28-03-2024 07:58 PM بتوقيت القدس المحتلة

اعلان تأسيس اللجنة الدولية لملاحقة مجرمي حرب تحالف العدوان السعودي في اليمن

اعلان تأسيس اللجنة الدولية لملاحقة مجرمي حرب تحالف العدوان السعودي في اليمن

وقد بلورت اللجنة قائمة اولية ترفع في حقهم قضايا امام المحاكم الدولية




انتصارا لقيم العدالة والإنسانية وحق الشعوب في الحياة والامن والحرية، ونظرا لأهمية كشف جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية التي ارتكبها ولايزال يرتكبها التحالف السعودي في عدوانه على اليمن المنتهك لكل الاعراف والمواثيق الدولية والانسانية عبر اكثر من سبعين الف غارة جوية وقصف بحري ومدفعي وصاروخي، حيث دمر العدوان البنى التحتية المدنية بما فيها الطرق والجسور والمطارات والموانئ ووسائل النقل البري ومشاريع خدمات الكهرباء والمياه والاتصالات ومزارع الدواجن والمصانع والمدارس والجامعات ومعاهد التعليم التقني والمواقع الاثرية، وطال الاستهداف اكثر من ثلاثمائة الف مسكن منها ما هد على رؤوس ساكنيها الآمنين واستخدام العدوان المكثف لاسلحة محرمة دوليا بما فيها القنابل العنقودية.

وأخذا في الاعتبار تقارير البنك الدولي ومنظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش وتقرير لجنة الخبراء في الأمم المتحده ومشروع قرار البرلمان الأوروبي الأخير والتي تؤكد كلها خطورة ومأساوية الحالة الانسانية في اليمن جراء الحصار الشامل على اليمن بحرا وبرا وجوا طوال  11 شهرا وحتى الان  .. ما أدى الى شح في الغذاء والدواء والمشتقات النفطية ودفع عشرين مليون يمني الى معاناة الفقر والجوع وتشريد اكثر من مليونين ونصف المليون يمني بسبب توقف العملية الاقتصادية وضياع الاعمال والخوف من الاستهداف بحسب تلك التقارير.

واستنادا الى الدعم الكبير الذي لمسناه والتفاعل الايجابي من قبل المنظمات الدولية والقانونية ورجال قانون مختصين .. والذين سارعوا بمساندتنا بشكل طوعي في الرأي والمشورة الفنية والقانونية في جميع الادلة وتوثيق الجرائم وفقا للمعايير الدولية وتحريك الدعاوى القانونية اللازمة في المحاكم في التصدي لكل التجاوزات وجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية حتى لايفلت مرتكبوها من المساءلة والعقاب ..

لقد تم ارسال  فرق جمع الادلة والتوثيق الى اليمن رغم صعوبة وصولها بسبب الحصار وقد نجحت في مهمتها ووصلت وعاينت أماكن الجرائم ووثقت كل الأدلة وتم أخذ عينات لفحصها وقياس بعض النشاطات الاشعاعية باجهزة فحص متقدمة ، وتم تدريب فريق يمني في كيفية جمع الادلة الجنائية بما يتفق مع المعايير الدولية المقبولة لدى الجهات القانونية الدولية التي ستنظر في تلك الجرائم وتصدر بشأنها الاحكام العادلة .
ولا يزال التعاون والتنسيق الوثيق مع المنظمات الحقوقية اليمنية في الداخل وباستشارات من نظيرتها العربية والدولية في جمع الادلة والتوثيق بالصوت والصورة الشهادات المثبتة لمئات من جرائم الحرب وبالتالي فإن أي جريمة ترتكب الآن يتم توثيقها واضافتها الى سجلات مجرمي الحرب الذين لازالوا يقصفون اليمن يوميا.

وقد بلورت اللجنة قائمة اولية ترفع في حقهم قضايا امام المحاكم الدولية وتتكون من:
1- محمد بن سلمان وزير الدفاع السعودي
2- العميد ركن احمد بن حسن عسيري
3- الفريق اول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان
4- الفريق الطيار ركن فياض بن حامد الرويلي
5- اللواء طيار ركن محمد بن صالح العتيبي
6- اللواء الطيار ركن عبدالله بن ابراهيم الغامدي
7- اللواء الركن طيار فاضل بن محمد القرني
8- اللواء طيار ركن تركي بن بندر بن عبدالعزيز
9- اللواء طيار ركن فيصل الخماش
10- اللواء الركن محمد بن ظافر الاحمري
كما يوجد كشف تفصيلي ب 213 طيارا ومساعدا ومشاركا بشكل مباشر او غير مباشر في هذا العدوان وهذه الجرائم بحق الشعب اليمني سنعلن عنهم لاحقا  ..

أخيرا نوجه من هنا نداء  انسانيا عاجلا الى كل الدول التي تساند التحالف العربي في حربه على الشعب اليمني المسالم وتتوقف عن تزويده  بالاسلحة الفتاكة والمحرمة دوليا كالقنابل العنقودية وغيرها والطائرات والصواريخ والذخائر.
كما نناشد كل المنظمات الانسانية والحقوقية والخيرين في العالم الوقوف معنا ومساندتنا ومشاركتنا في هذه القضية العادلة ورفع الظلم الفادح الذي يلحق بالشعب اليمني في هذا العدوان وهذه الحرب المنسية عالميا.
صادر في لندن بتاريخ
19 فبراير 2016

أسماء قيادة اللجنة

الدكتور محمد النعماتي، ناشط اعلامي - منظمة هيومن رايتس فور يمن (حقوق الانسان لليمن)

الاستاذ احمد المؤيد، ناشط إعلامي وسياسي - منظمة شيبا فور هيومن رايتس اند دموكرسي (سبا لحقوق الانسان والدمقراطية)

الاستاذ استيف بل - منظمة استوب ذا وور (اوقفو الحرب)

ام كلثوم باعلوي (كيم شريف)، محامية وناشطة حقوقية منظمة هيومن رايتس فور يمن.

وهناك محامون وناشطون من هولندا وبريطانيا وسوريا ولبنان