26-05-2019 12:00 PM بتوقيت القدس المحتلة

دواء لعلاج «الزهايمر».. والتدخين

دواء لعلاج «الزهايمر».. والتدخين

دواء لعلاج «الزهايمر».. والتدخين أفادت دراسة حديثة بأنَّ دواءً، وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء الأميركيّة «أف دي ايه»، لعلاج مرض «الزهايمر»، يساعد المدخّنين على الإقلاع عن التدخين.

أفادت دراسة حديثة بأنَّ دواءً، وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء الأميركيّة «أف دي ايه»، لعلاج مرض «الزهايمر»، يساعد المدخّنين على الإقلاع عن التدخين.

وأوضح الباحثون في جامعة ولاية بنسلفانيا الأميركية، أنّه على الرغم من تعدّد العلاجات المتاحة لمساعدة المدخّنين على الإقلاع عن التدخين، إلَّا أنَّ معظم مستخدميها يتعرّضون لانتكاسة في غضون ستة أشهر من المحاولة.

ووافقت «أف دي ايه» على دواء «غلانتامين» (Galantamine) لمساعدة مرضى «الزهايمر» على تحسين الذاكرة والتفكير.

                          Glatamine   

وأجرى الباحثون دراستهم، التي نشروا نتائجها في دوريّة «نيتشر» العلميّة، اختبار الدواء على 33 شخصاً من المدخّنين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً، بالإضافة إلى مجموعة من فئران التجارب.

وأعطوا المشاركين في التجربة دواء «غلانتامين»، لمدة أسبوع واحد، ووجدوا أنّه ساعد المدخنين على تقليل عدد السجائر اليوميّة التي يدخّنونها بنسبة 12 في المئة، بالإضافة إلى تعزيز شعور عدم الرضى عن التدخين لديهم.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في أحدث تقاريرها، إنَّ التدخين يقتل حوالي ستة ملايين شخص في إقليم شرق المتوسط سنوياً، بينهم أكثر من خمسة ملايين هم متعاطون سابقون وحاليون للتبغ، وحوالي 600 ألف شخص من غير المدخنين المعرّضين للتدخين السلبي، إذ يعدّ أحد الأسباب الرئيسيّة للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان وأمراض الرئة وأمراض القلب والأوعية الدموية.