02-05-2024 03:45 PM بتوقيت القدس المحتلة

قوات الاحتلال الاميركية تسلم الحكومة العراقية قاعدة اساسية قرب بغداد

قوات الاحتلال الاميركية تسلم الحكومة العراقية قاعدة اساسية قرب بغداد

سلمت قوات الاحتلال الاميركية الحكومة العراقية اليوم الجمعة قاعدة معسكر فيكتوري الاساسية قرب بغداد.

سلمت قوات الاحتلال الاميركية الحكومة العراقية اليوم الجمعة قاعدة معسكر فيكتوري الاساسية قرب بغداد. وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الاميركي الكولونيل باري جونسون "جرى صباح اليوم وبشكل رسمي تسليم قاعدة معسكر فيكتوري الى الحكومة العراقية"، مضيفا ان "هذه القاعدة لم تعد تحت السيطرة الاميركية وباتت في عهدة الحكومة العراقية بشكل كامل". وتابع انه "لم يكن هناك اي احتفال. بل مجرد توقيع على اوراق التسليم".

وكانت القاعدة تعتبر المقر الرئيسي لقوات الاحتلال الاميركية في قيادة العمليات خلال الحرب في العراق. كما انها كانت تضم في معظم الفترات اكبر عدد من جنود الاحتلال الاميركيين والمقاولين. وقالت متحدثة اخرى باسم قوات الاحتلال الاميركية المقدم انجيلا فونارو ان "الجنود الاميركيين بداوا مغادرة القاعدة مساء الخميس. فيما نقلت القاعدة الجوية المحاذية لفيكتوري الى سلطة وزارة الخارجية. حيث لا يزال هناك عدد محدد من جنودنا".

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعلن في 21 تشرين الاول/اكتوبر الماضي ان قوات الاحتلال الاميركية ستنسحب من العراق بحلول نهاية العام 2011 تطبيقا للاتفاقية الامنية موقعة بين الجانبين. ولا يزال هناك اقل من 13800 جندي اميركي في العراق. فيما تبقى خمس قواعد عسكرية يتوجب تسليمها للعراقيين قبيل نهاية العام.