24-07-2016 05:55 AM بتوقيت القدس المحتلة

إليك ما "يقتل" وظيفتك فتجنّبه بأيّ ثمن

إليك ما

أن ترفض العمل بأكثر مما هو مدوّن في توصيف وظيفتك فهذا يعني أنك ستودّع عملك في وقت قريب. عليك أن تبادر وأن تتطلّع إلى مسؤوليات جديدة أبعد وأعمق مما تقوم به. ربما ستكتشف موهبة تمتلكها عن طريق الصدفة.

ليس سهلًا الشعور بالأمان الوظيفي وإمكان البقاء لفترة طويلة في الوظيفة نفسها. فإذا أردت الحفاظ على وظيفتك الحاليّة عليك تجنّب بعض الأخطاء القاتلة التي يمكنها أن تخسّرك إياها، بحسب موقع CheatSheet.

1- الكذب
إليك ما "يقتل" وظيفتك فتجنّبه بأيّ ثمنيمكن لهذه المعضلة أن تخسّرك وظيفتك حتى قبل نيلها. لا تلجأ إلى الكذب في سيرتك_المهنية لأن الأمر سيكتشف سريعاً وسيتمّ رفضك للوظيفة. لا تعدّد شهادات لم تنلها ولا تذكر أعمالاً لم تقم بها، لأن الثقة بك وصدقيّتك سيكونان على المحك فور التأكّد من المعلومات التي أوردتها في سيرتك.

2- الحرمان من النوم
من يحبّذ العمل مع شخص لا ينام جيّداً، لا يركّز ويقوم بأخطاء كثيرة؟ لا أحد. لذلك خذ قسطاً من النوم والراحة قبل القدوم إلى عملك كي تترك الانطباع الحسن بأنك شخص مسؤول ومن المشرّف والسهل العمل معه.

3- الكسل
أن ترفض العمل بأكثر مما هو مدوّن في توصيف وظيفتك فهذا يعني أنك ستودّع عملك في وقت قريب. عليك أن تبادر وأن تتطلّع إلى مسؤوليات جديدة أبعد وأعمق مما تقوم به. ربما ستكتشف موهبة تمتلكها عن طريق الصدفة.

4- الوحدة
مهمّ جداً أن تكون عاملاً في فريق. إبتعد عن السلوك وكأن هذا العالم ملكك والآخرون يعيشون فيه فقط أو دخلاء عليه. العالم يتسع للجميع وعليك العمل مع كل زملائك، وحتى لو كان عملك لا يفرض العمل_الفريقي أبدِ دوماً استعدادك للانخراط في عمل من هذا النوع.

5- السرقة
لا لسرقة أصغر الأمور الموجودة في مكتبك، من القلم إلى الأوراق وأي شيء آخر. فبحسب دراسة نشرت في حزيران 2015، إن من يلجأ إلى سرقة أصغر الأشياء سيقترف جرماً أكبر في المستقبل. لذلك سيطر على هذه التصرفات قبل أن تعرّضك إلى خسارة وظيفتك.

6- عدم تحديث مهاراتك
لا يهمّ كم أنت ناجح في عملك حالياً، بقدر ما يهمّ تحديثك المستمرّ لمهاراتك. ولا ضير في اللجوء إلى دورات_تدريبية ودروس إضافيّة في ماهيّة استخدام التقنيات الحديثة بتشعّباتها. خذ الوقت لتطوّر نفسك. أن تبقى في مكانك يعني أنك لا تأخذ وظيفتك على محمل الجد.