27-05-2017 10:33 PM بتوقيت القدس المحتلة

الرئيس التنفيذي السابق لشركة Apple: "هذا الكتاب يجب قراءته في 2016"

الرئيس التنفيذي السابق لشركة Apple:

وكتب سكالي في كتابه الجديد "Moonshot!" أن التقنيات الأربع الحديثة - الحوسبة السحابية، أجهزة الاستشعار اللاسلكية، البيانات الكبيرة والأجهزة النقالة - أدّت إلى تغيير قواعد اللعبة من اليوم وصاعداً.

الرئيس التنفيذي السابق لشركة Apple: "هذا الكتاب يجب قراءته في 2016"قال الرئيس السابق لشركة Pepsi والمدير التنفيذي السابق لشركة Apple، جون سكالي، إننا في الزمن المناسب لأن تكون مبادراً وتطلق شركة أو عملاً خاصاً.

وكتب سكالي في كتابه الجديد "Moonshot!" أن التقنيات الأربع الحديثة - الحوسبة السحابية، أجهزة الاستشعار اللاسلكية، البيانات الكبيرة والأجهزة النقالة - أدّت إلى تغيير قواعد اللعبة من اليوم وصاعداً. خصوصاً أنها رخيصة ومتوافرة بسهولة لجميع رجال الأعمال الذين يرغبون في التفكير في طرق جديدة لاستخدامها في حل مشكلات المستهلكين. إنه الآن "الوقت المثالي لبناء مشروع تجاري بمليار دولار".

ولكن قبل الانطلاق في حياتك المهنيّة كأحد رواد التكنولوجيا، يقترح سكالي عليك قراءة نسخة من كتاب "Zero to One". وقال في حديث إلى موقع Business Insider "إنه يوصي بقراءة هذا الكتاب للتقنيين الذين يودّون التقدّم والانتشار في مجال التكنولوجيا. وكتاب "Zero to One" للكاتب بيتر ثيل، المؤسس المشارك في شركة "باي بال"، هو أفضل الكتب مبيعاً في قائمة "النيويورك_تايمز".

ويشير عنوان الكتاب إلى الانتقال السريع لمستثمر جديد صاعد في عالم الشركات الثورية عوضاً من تلك التقليدية. "كما أن الأعمال التجارية الجديدة تتطلب فتح آفاق جديدة، وليست مجرد عمل للمنافسة. فأبطال الغد في عالم القيادة لن يفوزوا من خلال التنافس "بلا رحمة" مع منافسيهم"، كما يقول ملخص الكتاب. وأضاف الكتاب "إنهم سيتفلّتون من المنافسة تماماً، لأن أعمالهم سوف تكون فريدة من نوعها".

ويقول سكالي الذي يستثمر حالياً في عدد من الشركات الناشئة للتكنولوجيا ويجلس على رأس 15 شركة مختلفة، "إن هذا الكتاب مهم لسببين: أولاً، لأنه يركّز على كيفية تسخير #التكنولوجيا لبناء الأعمال التجاريّة في المستقبل. وثانياً، لأنه يفرض على المستثمرين معرفة ما يفعلونه قبل الغوص في التشغيل أو التنفيذ". وينصح في معرض حديثه إلى الموقع المذكور "عليك ان تسأل لماذا أنا أنشئ هذه الشركة؟ ما الذي بإمكانها تقديمه؟".

ويؤكد سكالي أنه على أصحاب المشاريع الطموحين قراءة كتابه الجديد "Moonshot!" لأنه يركّز على #المستهلك أكثر، في حين يركّز كتاب ثيل على التكنولوجيا.