21-08-2017 03:02 PM بتوقيت القدس المحتلة

مالكة السد المنهار في البرازيل ستدفع تعويضات بـ6.1 مليار دولار

مالكة السد المنهار في البرازيل ستدفع تعويضات بـ6.1 مليار دولار

وقعت البرازيل الاربعاء اتفاقا مع "ساماركو" مالكة سد النفايات المنجمية الذي انهار في نهاية العام المنصرم تدفع بموجبه الشركة مبلغا بقيمة 6.1 مليار دولار، قابلة للزيادة، لتعويض الاضرار الاجتماعية والبيئية الناجمة عن الكارثة


وقعت البرازيل الاربعاء اتفاقا مع "ساماركو" مالكة سد النفايات المنجمية الذي انهار في نهاية العام المنصرم تدفع بموجبه الشركة مبلغا بقيمة 6.1 مليار دولار، قابلة للزيادة، لتعويض الاضرار الاجتماعية والبيئية الناجمة عن الكارثة التي قتل فيها 19 شخصا.

وقالت رئيسة البرازيل ديلما روسيف لدى توقيع الاتفاق في برازيليا "في غضون اقل من اربعة اشهر على المأساة، نرحب بهذا الاتفاق كآلية لتعويض السكان عن الاضرار التي لحقت بهم ولاصلاح الاضرار التي لحقت بالبيئة". ويمتد تطبيق الاتفاق على مدى 15 عاما.

واضافت روسيف "نريد بناء حياة جديدة على انقاض مأساة لا سابق لها"، مشيرة الى ان المبلغ النهائي للتعويضات "يمكن ان يرتفع لان هذا مجرد تقدير للكلفة".

وكان سد لنفايات مناجم الفحم الحجري في ساماركو انهار في 5 تشرين الثاني/نوفمبر بالقرب من مدينة ماريانا التاريخية، متسببا بسيول وحلية غمرت قرية بينتو رودريغ بالكامل في كارثة اودت بحياة 19 شخصا.

وبعد ذلك صبت الوحول في المحيط الاطلسي على امتداد 650 كلم عبر نهر ريو دوسي، وخلال مرورها، قضت السيول على آلاف الحيونات ودمرت مناطق غابات استوائية واسعة وادت الى انقطاع المياه عن 280 الف شخص.

وكانت وزيرة البيئة ايزابيلا تيخيرا وصفت انهيار السد بانه "اكبر كارثة بيئية في تاريخ البرازيل".