19-03-2024 06:27 AM بتوقيت القدس المحتلة

اسلام اباد تؤكد وجود قيادة حركة طالبان افغانستان في باكستان

اسلام اباد تؤكد وجود قيادة حركة طالبان افغانستان في باكستان

كشف مسؤول باكستاني كبير للمرة الاولى علنا ان قيادة حركة طالبان افغانستان تنعم بملاذ آمن داخل بلاده، وهي ورقة تستخدمها اسلام آباد لدفع الحركة الى اجراء محادثات مع كابول.

  
كشف مسؤول باكستاني كبير للمرة الاولى علنا ان قيادة حركة طالبان افغانستان تنعم بملاذ آمن داخل بلاده، وهي ورقة تستخدمها اسلام آباد لدفع الحركة الى اجراء محادثات مع كابول.

ويأتي هذا الاقرار الباكستاني بعد اعوام من نفي اسلام آباد رسميا بانها تؤوي حركة "طالبان" او ان لها اي تاثير عليها، علما ان قتال الحركة ضد القوات الافغانية وقوات حلف شمال الاطلسي على مدى 14 عاما ادى الى مقتل عشرات الالاف من المدنيين والعسكريين.

وقال مستشار رئيس الوزراء للشوؤن الخارجية والامن القومي سرتاج عزيز امام مجلس الشؤون الخارجية في واشنطن الثلاثاء "لدينا بعض التأثير على الحركة لان قيادييها وعائلاتهم موجودون في باكستان، ويحصلون على بعض المساعدات الطبية". واضاف "لذا يمكننا استخدام ذلك كورقة ضغط ونقول لهم تعالوا الى طاولة المحادثات".

ويؤكد تصريح عزيز معلومات لم تعد سرا في الاوساط الدبلوماسية، خصوصا بعدما بدأت باكستان التوسط في محادثات سلام مباشرة بين كابول وطالبان الصيف الماضي، غير ان هذه المحادثات تعثرت بعد كشف الاستخبارات الافغانية ان مؤسس الحركة الملا عمر توفي في العام 2013.

ولاحقا، اقرت طالبان بانها كذبت على مدى عامين في ما يتعلق بوفاة الملا عمر، ما ادى الى انقسامات في صفوف ناشطيها والى غضب تجاه خلفه الملا اختر منصور بسبب التستر عن خبر الوفاة. وهناك اعتقاد بان معظم قادة الحركة موجودون في الجنوب الغربي لمدينة كيتا، واخرون في الشمال الغربي لبيشاور وفي جنوب كراتشي.   

وعقدت كل من باكستان وافغانستان والولايات المتحدة والصين الجولة الرابعة من المحادثات في محاولة لاحياء مفاوضات السلام المباشرة بين كابول وطالبان الشهر الفائت.

ودعت الدول الاربع ممثلي طالبان لاستئناف المحادثات في الاسبوع الاول من شهر ايار/مايو، غير ان متحدثا باسم ناشطي الحركة قال لاحقا انهم لم يتلقوا اي دعوة. واوضح عزيز ان اسلام آباد هددت قادة طالبان بالطرد، في محاولة لدفعهم الى المشاركة في المفاوضات.

وتابع "قبل اجتماع السابع من تموز/يوليو العام الماضي. كان علينا استخدام بعض اوراق الضغط وقيدنا تحركاتهم وامكانية وصولهم الى المستشفيات او حصولهم على اي تسهيلات، وهددناهم بانهم اذا لم يأتوا الى المحادثات فمن الواضح ان طردهم هو اقل ما سنفعل".

وكان عزيز يساهم في الوساطة بين الطرفين الافغانيين. وقال "لسنا نحن من يفاوض، ونأمل في ان الصدقية التي ابديناها في هذه المسألة ستلقى تقديرا، وان الحكومة الافغانية ستؤدي دورا اكثر نشاطا لانجاح هذه المحادثات".