29-03-2024 10:50 AM بتوقيت القدس المحتلة

موغيريني الجمعة في المغرب على خلفية توتر على صلة بالصحراء الغربية

موغيريني الجمعة في المغرب على خلفية توتر على صلة بالصحراء الغربية

تزور وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغوريني الجمعة الرباط "لاستعراض" العلاقات بين الاتحاد والمغرب بعد اسبوع من اعلان الرباط "تعليق الاتصال" مع الاتحاد احتجاجا على قرار قضائي اوروبي..

  
تزور وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغوريني الجمعة الرباط "لاستعراض" العلاقات بين الاتحاد والمغرب بعد اسبوع من اعلان الرباط "تعليق الاتصال" مع الاتحاد احتجاجا على قرار قضائي اوروبي يبطل اتفاقا زراعيا مع المملكة بسبب الصحراء الغربية.

وستتباحث موغوريني مع وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، بحسب بيان لاجهزتها. واوضح البيان "ان هذه الزيارة ستمثل مناسبة لاستعراض العلاقات الثنائية بين المغرب والاتحاد الاوروبي ووضع شراكتنا ولبحث مصالحنا المشتركة بما فيها ما اعقب قرار محكمة العدل الاوروبية بشان الاتفاق الزراعي الذي كان  الاتحاد الاوروبي قد استانفه".

وكان المغرب اعلن في 25 شباط/فبراير "تعليق الاتصال" مع الاتحاد الاوروبي للاحتجاج على قرار القضاء الاوروبي في كانون الاول/ديسمبر 2015 عدم اجازة اتفاق زراعي ابرم مع المملكة بداعي انه لم يشر بوضوح الى الصحراء الغربية ما يفتح الباب على احتمال ان الاتفاق ينطبق على المنطقة المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو.

واعلن الاتحاد الاوروبي في 26 شباط/فبراير انه "سيبقى على اتصال" بالمغرب رغم قرار الرباط تعليق كل الاتصالات ردا على إلغاء محكمة العدل الأوروبية للاتفاق الزراعي. واضاف بيان اجهزة موغوريني الدبلوماسية مساء الخميس ان "الاتحاد الاوروبي والمغرب طورا منذ سنوات طويلة شراكة مستدامة رسخها اتفاق شراكة يغطي العديد من المجالات في تعاوننا الثنائي، وهذه الشراكة تقوم على التحاور والتشارك والتضامن والاحترام المتبادل بين الشريكين".