28-03-2024 02:11 PM بتوقيت القدس المحتلة

العثور على تماثيل من حضارة بلاد ما بين النهرين في مركز للاجئين

العثور على  تماثيل من حضارة بلاد ما بين النهرين في مركز للاجئين

وقال الناطق باسم الشرطة إنه "تم التأكد من صحة هذه القطع استنادا إلى تحاليل المتحف، ما يعني ان هذه القضية تندرج ضمن عمليات الاتجار بالسلع الثقافية".وقدر بيتر تورك الخبير المعتمد لدى المتحف أن التماثيل تعود لخمسة آلاف عام..

عثر على ثلاثة تماثيل صغيرة تعود لحضارة بلاد ما بين النهرين في مركز لتسجيل المهاجرين في سلوفينيا.
وتم العثور على هذه المنحوتات المرمرية في الخريف، لكن لم يكشف عن هذا النبأ سابقا لأن قسم الأثريات في المتحف الوطني السلوفيني كان يعاينها، وفق ما أفادت الشرطة.

                     العثور على  تماثيل من حضارة بلاد ما بين النهرين في مركز للاجئين

وقال ميران سادل الناطق باسم الشرطة إنه "تم التأكد من صحة هذه القطع استنادا إلى تحاليل المتحف، ما يعني ان هذه القضية تندرج ضمن عمليات الاتجار بالسلع الثقافية".وقدر بيتر تورك الخبير المعتمد لدى المتحف أن التماثيل تعود لخمسة آلاف عام، مرجحا أن تكون آتية من معبد قديم في سوريا أو العراق مهد الحضارة السومرية.
 
وقال عبر أثير الإذاعة السلوفينية "نظن أنه تم العثور عليها خلال عمليات تنقيب غير شرعية، إذ أنها لا تحمل أي رمز تعريف".وقد نددت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في أيلول الماضي بعمليات النهب الواسعة النطاق التي تتعرض لها الاثار في سوريا والعراق.
 
وفي أيلول عثر على التماثيل الصغيرة متروكة في إحدى خيم مخيم للاجئين عند الحدود بين سلوفينيا وكرواتيا. وقد عبر أكثر من نصف مليون مهاجر في سلوفينا منذ منتصف تشرين الثاني قبل إكمال طريقهم نحو شمال أوروبا.