28-03-2017 08:54 PM بتوقيت القدس المحتلة

#الفيليبين تحتجز سفينة كورية شمالية بموجب عقوبات #الامم_المتحدة

#الفيليبين تحتجز سفينة كورية شمالية بموجب عقوبات #الامم_المتحدة

اعلنت الفيليبين السبت احتجاز سفينة كورية شمالية عملا بقرار صادر عن مجلس الامن نص على تشديد العقوبات الدولية على بيونغ يانغ

اعلنت الفيليبين السبت احتجاز سفينة كورية شمالية عملا بقرار صادر عن مجلس الامن نص على تشديد العقوبات الدولية على بيونغ يانغ عاثر التجربة النووية واختبار الصاروخ البالستي اللذين اجرتهما.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفيليبينية مانولو كويزون لاذاعة "راديو نغ بايان" الرسمية انه لن يسمح لسفينة الشحن "جين تنغ" البالغة حمولتها 6830 طنا بمغادرة مرفأ سوبيك شمال شرق العاصمة مانيلا حيث هي راسية منذ ثلاثة ايام وسيتم طرد طاقمها.

وهو اول تطبيق للعقوبات التي اقرها مجلس الامن الدولي ليل الاربعاء الخميس بحق كوريا الشمالية وهي الاشد حتى الان.

وقال كويزون ان "العالم قلق بسبب برنامج الاسلحة النووية الكوري الشمالي، والفيليبين بصفتها عضوا في الامم المتحدة. عليها ان تلعب دورها من اجل تطبيق العقوبات".

واوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية تشارلز خوسيه ان فريقا من الامم المتحدة سياتي للكشف على السفينة في المرفأ الواقع قرب قاعدة بحرية اميركية سابقة.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل ارمان باليلو انه تم الكشف على السفينة السبت بواسطة اجهزة الكترونية لرصد الاسلحة مؤكدا ان افراد الطاقم الي21 كانوا "متعاونينجدا".

وليس هناك سفارة لكوريا الشمالية في الفيليبين ولم تشأ سفارتاها في تايلاند واندونيسيا التعليق على المسالة ردا على اتصال من وكالة فرانس برس.

 وبعد ساعات على التصويت على القرار. اعلنت وزارة الدفاع الكورية الشمالية انه تم اطلاق ستة صواريخ قريبة المدى في البحر.

كما هدد الرئيس كيم جونغ-اون باستخدام السلاح النووي معلنا "علينا ان نكون مستعدين في كل لحظة لاستخدام ترسانتنا النووية". بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية  الجمعة.

وتخضع كوريا الشمالية لاربع مجموعات من العقوبات الدولية فرضت عليها منذ تجربتها النووية الاولى عام 2006 وهي تواجه عزلة متزايدة حول مسالة ترسانتها النووية.