13-11-2018 07:51 PM بتوقيت القدس المحتلة

ترامب وكروز يتقاسمان الفوز في 4 ولايات أمريكية

ترامب وكروز يتقاسمان الفوز في 4 ولايات أمريكية

فاز المرشح الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية تيد كروز، السبت بترشيح الحزب الجمهوري له في ولايتي كانساس ومين، فيما فاز منافسه ترامب في ولايتين أخريين. وحصل كروز على 46 في المئة من الأصوات في الانتخابات التمهيدي

فاز المرشح الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية تيد كروز، السبت بترشيح الحزب الجمهوري له في ولايتي كانساس ومين، فيما فاز منافسه ترامب في ولايتين أخريين. وحصل كروز على 46 في المئة من الأصوات في الانتخابات التمهيدية، متقدما على منافسه في الحزب دونالد ترامب الذي حصل على 33 في المئة، وعلى حاكم ولاية أوهايو جون كاسيتش الحاصل على 12  في المئة، بينما حصل ممثل ولاية فلوريدا في مجلس الشيوخ ماركو روبيو على 8 في المئة. ويقوض هذا الفوز قوة دفع المرشح الأوفر حظا ترامب، معززا وجهة نظر كروز بأنه البديل الأفضل لمن يريدون وقف ترامب.

ورغم خسارته في ولايتي كانساس ومين، فقد فاز ترامب في ولايتي لويزيانا وكنتاكي. وتعتبر هذه بمثابة النتائج أنباء سيئة للمرشحين الجمهوريين المتبقيين، وهما السناتور ماركو روبيو وجوش كاسيتش حاكم ولاية أوهايو، اللذين جاءا في مراكز متأخرة في الانتخابات في كل الولايات الأربعة.

على الجانب الديمقراطي، فازت هيلاري كلينتون في ولاية لويزيانا، في حين فاز منافسها بيرني ساندرز في ولايتي كانساس ونبراسكا.

من جهة ثانية، انتقد نائب المستشارة الألمانية زيجمار جابرييل، دونالد ترامب الذي يتقدم السباق الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية، ووصفه بأنه شعبوي يميني تمثل آراؤه السياسية تهديدا للسلام والرخاء. وقال جابرييل لصحيفة فيلت ام زونتاج في مقابلة نشرت الأحد "سواء دونالد ترامب أو مارين لوبان أو خيرت فيلدرز، كل هؤلاء الشعبويين اليمنيين لا يمثلوا تهديدا للسلام والتماسك الاجتماعي وحسب بل للتنمية الاقتصادية أيضا". وأضاف جابرييل أن ترامب ولوبان زعيمة الجبهة الوطنية اليمينية في فرنسا يعدان الناخبين "بطريق للعودة إلى عالم القصص الخيالية" لا يحدث فيه النشاط الاقتصادي إلا داخل الحدود الوطنية لكن التاريخ أثبت أن مثل هذه الاقتصادات المنعزلة لا تملك فرصة النمو"، متابعاً "يجب أن نبذل الجهد لشرح كيف نريد أن نشكل العولمة بطريقة عادلة."