25-09-2017 12:06 AM بتوقيت القدس المحتلة

الصحافة اليوم 07-03-2016: السيد نصرالله يرد على التصنيف الهش.. ومن يقف خلفه

الصحافة اليوم 07-03-2016: السيد نصرالله يرد على التصنيف الهش.. ومن يقف خلفه

تناولت الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الاثنين 07-03-2016 في بيروت مواضيع عدة كان أبرزها خطاب الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله، بالإضافة إلى ملف النفايات الذي بات مصير الحكومة مرهونا بحله..


تناولت الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الاثنين 07-03-2016 في بيروت مواضيع عدة كان أبرزها خطاب الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله، بالإضافة إلى ملف النفايات الذي بات مصير الحكومة مرهونا بحله..

السفير
نصرالله: كيف يكون إرهابياً من يواجه «داعش» وإسرائيل؟
إلى الطمر أولاً: النفايات أم.. الحكومة؟

وتحت هذا العنوان كتبت السفير تقول "بعد مرور أيام على تصنيف مجلس التعاون الخليجي وأغلبية وزراء الداخلية العرب «حزب الله» منظمة إرهابية، أطل الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله من بوابة إحياء ذكرى أسبوع الشهيد علي أحمد فياض (علاء) ليرد بشكل مفصل على هذا التصنيف ومن يقف خلفه، مفندا هشاشته، من خلال تسليط «الأضواء الكاشفة» على أدوار «حزب الله» في مواجهة الإرهابَين، التكفيري والإسرائيلي، في لبنان وسوريا والعراق.. وصولا إلى البوسنة.

وأعاد نصرالله شرح وتشريح الأسباب التي دفعت الحزب إلى المساهمة في التصدي لـ «داعش» خارج الحدود اللبنانية، مشيرا إلى أنها مزيج من اعتبارات أخلاقية وسياسية ودينية وقومية، عابرة للاصطفافات الطائفية والمذهبية.

ولعل تجربة الشهيد علاء في البوسنة دفاعا عن سكانها من أهل السنة والجماعة كانت المثال الأبلغ للرد على الاتهامات الموجهة إلى الحزب بأن وجوده في ميادين القتال ينطلق من بُعد مذهبي ضيق. وكما فعل عام 2006، كرر نصرالله بأنه ليس مطلوبا من الأنظمة العربية المعادية سوى أن تترك المقاومة وشأنها، قائلا: حلوا عنها..

وعلى الرغم من أن قرار توصيف «حزب الله» بأنه إرهابي يوحي للوهلة الأولى بأنه أحرج الحزب أو حشره في زاوية ضيقة، إلا أن السيد نصرالله آثر التركيز على الجانب المليء من الكوب، بعدما استفز هذا القرار جانبا واسعا من الشارع العربي، ودفعه إلى التحرك احتجاجا واستنكارا، حتى كاد السحر ينقلب على الساحر.

وعلى هذا الأساس، توقف نصرالله عند دلالات رد الفعل الشعبي المتضامن مع الحزب والمقاومة في العديد من الدول العربية، وفي طليعتها تونس، مستنتجا بأن هذا التضامن يعطي إشارة إلى المكانة التي لا تزال تحظى بها المقاومة عند الشعوب العربية، كما ينطوي على رسالة لإسرائيل مفادها أنها ستبقى العدو.

ولم يفت نصرالله أن يشكر وزير الداخلية نهاد المشنوق على موقفه، لافتا الانتباه إلى أنه التزم بالسقف الرسمي الحكومي، قائلا: كثّر الله خيره وزير داخلية لبنان. وخصَّ نصرالله تونس بجرعة إضافية من الشكر قياسا إلى حجم الاعتراض الذي أبدته أوساطها السياسية والشعبية على تصنيف الحزب منظمة إرهابية.

ورد نصرالله على وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي اعتبر أن الهِبَة العسكرية للجيش أُلغيت حتى لا يصل السلاح إلى «حزب الله»، مؤكدا أن هذه الذريعة واهية، مشددا على انه لم يحصل منذ اتفاق الطائف أن أخذ الحزب بندقية أو رصاصة تعود إلى الجيش. وربط نصرالله الغضب السعودي على الحزب بفشل ال