22-02-2020 01:04 PM بتوقيت القدس المحتلة

هكذا تتفادون الخرف !

هكذا تتفادون الخرف !

وجد باحثون أميركيون من mayoclinic أن استخدام الحاسوب يمكن أن يساعد المسنّين على تفادي الإصابة بمرض الخرف. وتبين أنَّ تعلُّم كبار السنّ الذين يتجاوزون الـ 70 عاماً استخدام الحاسوب، يُسهم في انخفاض نسبة تعرّضهم لخرف الشيخوخة.

وجد باحثون أميركيون من mayoclinic أن استخدام الحاسوب يمكن أن يساعد المسنّين على تفادي الإصابة بمرض الخرف. وتبين للباحثين أنَّ تعلُّم كبار السنّ الذين يتجاوزون الـ 70 عاماً كيفية استخدام الحاسوب، يُسهم في انخفاض نسبة تعرّضهم لخرف الشيخوخة بنسبة تصل إلى 42%.

                    هكذا تتفادون الخرف !

وللتوصل إلى هذه النتيجة درس الباحثون عيّنة من المسنّين ما يقرب من 2000 مسنّ، يبلغ عمر الواحد منهم أكثر من 70 عاماً. إلى ذلك، قارن الباحثون فوائد أنواع أخرى من المهن يمكن أن يمارسها المتقدّمون في السنّ عادة، واستنتجوا أنه يمكن انخفاض احتمال ظهور الخرف بنسبة 16% عندما يقومون بالخياطة أو ما يُعرف بشغل الإبرة، ويمكنهم تفادي مشاكل متعلّقة بالذاكرة، كما تُقلّص قراءة المجلات بشكل يومي ظهور هذا المرض بنسبة 30%، أما حلّ الكلمات المتقاطعة وألغاز أخرى فيقلّصه بنسبة 14%.

ولفت الباحثون إلى أنَّ تعلم استخدام الحاسوب بالنسبة لكبار السنّ أصعب بكثير من تعلُّم الشباب، إلاَّ أنَّ هذا التعلّم على رغم صعوبته يشجّع عمل دماغهم بكثافة، ويُعتبر وسيلة فعالة لتقليص خطر تطوّر إخفاقات النشاط الفكريّ لديهم.