14-12-2017 02:59 PM بتوقيت القدس المحتلة

الصين تلغي 18 مليون يورو من دين ساحل العاج وتنوي تقديم 10 ملايين مساعدة

الصين تلغي 18 مليون يورو من دين ساحل العاج وتنوي تقديم 10 ملايين مساعدة

أعلنت وزارة الخارجية في ساحل العاج الاثنين ان الصين وساحل العاج وقعا اتفاقات تعاون جديدة تقضي بالغاء 18 مليون يورو من دين ساحل العاج.

أعلنت وزارة الخارجية في ساحل العاج الاثنين ان الصين وساحل العاج وقعا اتفاقات تعاون جديدة تقضي بالغاء 18 مليون يورو من دين ساحل العاج، وبمنح ابيدجان مساعدة بقيمة 10 ملايين يورو.

وأوضحت الوزارة في بيان ان الصين قررت الغاء 18 مليون يورو من الدين. اي 40% من اجمالي دين ساحل العاج (8.44 مليون يورو اواخر 2005)، المستحق لبكين، خلال زيارة رسمية قام بها الى الصين وزير خارجية ساحل العاج يوسف باكايوكو.

وخلال هذه الزيارة التي بدأت في التاسع من ايار/مايو وانتهت الاثنين. تعهدت بكين ايضا بتمويل بناء مستشفى (سبعة ملايين يورو) ومدرستين في الريف (مليون يورو).  

وشكر باكايوكو لبكين "الدعم الكبير الذي لا تكف الحكومة الصينية عن تقديمه الى ساحل العاج اثناء عملية الخروج من الازمة". وطلب استمرار هذه المساعدة وخصوصا لاجراء انتخابات ومن اجل اعادة الاعمار.

وزادت الصين في السنوات الاخيرة من وجودها في ساحل العاج كما في بقية انحاء افريقيا.

وفي كانون الثاني/يناير. منحت بكين حكومة ساحل العاج مساعدة قيمتها ثلاثة مليارات فرنك افريقي (6.4 مليارات يورو) لتمويل بضعة مشاريع للتعاون الثنائي.   وقد مولت الصين وشيدت "بيت النواب" في ياموسوكرو. وهو مجمع ضخم بلغت تكاليفه 22 مليار فرنك افريقي (33 مليون يورو) ودشنه الرئيس لوران غباغبو في 26 ايار/مايو الماضي.
وتمول بكين ايضا بناء قصر رئاسي جديد وجمعية وطنية جديدة في ياموسوكرو.