13-12-2017 08:49 PM بتوقيت القدس المحتلة

“سائل الحياة” … لا تتجاهلوه!

“سائل الحياة” … لا تتجاهلوه!

ماء جوز الهند هو أحد أكثر المشروبات الطبيعية المنعشة كما يعرف أيضا باسم “سائل الحياة”، وهو عصير موجود داخل ثمرة جوز الهند الأخضر غير الناضج تماما.

ماء جوز الهند هو أحد أكثر المشروبات الطبيعية المنعشة كما يعرف أيضا باسم “سائل الحياة”، وهو عصير موجود داخل ثمرة جوز الهند الأخضر غير الناضج تماما.

ويتمتع ماء جوز الهند بالعديد من الفوائد الصحية والغذائية ويحتوي على ما يقارب من 95% من الماء، والنسبة المتبقية تحتوي على فيتامين B،C، والمعادن كالبوتاسيوم، الماغنزيوم والصوديوم.

كما أنه من المشروبات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فكوب واحد من ماء جوز الهند يحتوي على 46 سعرة فقط، 3 غرام من الألياف الغذائية، 2 غرام من البروتين. وأيضا ليس هناك أي أثار جانبية تذكر لتناول ماء جوز الهند. وإليكم أهم 8 فوائد صحية لشرب ماء جوز الهند:

                     Coconuts
– تعزيز مستويات الطاقة
فماء جوز الهند غني بالبوتاسيوم والماغنزيوم، والأملاح والسكريات، لذلك، ينصح بتناوله للأشخاص ممن فقدوا كميات كبيرة من السوائل لاستعادة ترطيب الجسم وخاصة بعد ممارسة التمرينات الرياضية، كما أنه يساعد على مكافحة الإرهاق واستعادة الطاقة.

– يساعد على خسارة الوزن
يمنع تخزين الدهون، ما يؤثر إيجاباً على عملية التمثيل الغذائي. وبذلك، يساعد على التخلص من الوزن الزائد.
كما يرطب الجسم، بالإضافة إلى تأثيره كمدر للبول، مما يساعد على التخلص من السموم خارج الجسم بسرعة وسهولة.

– يخفض ضغط الدم ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية
ماء جوز الهند يساعد على خفض مستويات ضغط الدم، كما أنها تزيد من تأثير الأدوية المستخدمة للغرض نفسه. وقد أظهرت بعض الدراسات والبحوث التغييرات الإيجابية في مستويات ضغط الدم بالنسبة للأشخاص ممن يتناولون ماء جوز الهند على أساس منتظم، ربما أيضا كبديل للماء العادي.
وقد كشفت العديد من الدراسات أن ماء جوز الهند يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL في الدم، ويساعد على زيادة مستويات الكوليسترول النافع HDL في الدم.

– يسهل بناء العضلات
بعد ممارسة التمرينات الرياضية الشاقة، تصبح العضلات حساسة أكثر. ماء جوز الهند يساعد الجسم على استعادة الطاقة مرة أخرى. كما يزيد من قدرة الجسم على التحمل، ويسهل اصلاح العضلات والأنسجة. فهو غني بالأحماض الأمينينة والبوتاسيوم الأساسي لتحسين أداء وظيفة العضلات.

– تحسين عملية الهضم
ماء جوز الهند يحتوي على حمض اللوريك الذي يعمل كمادة مضادة للبكتيريا تساعد على تحسين الهضم ومكافحة الديدان المعوية والعدوى البكتيرية.
بالإضافة إلى ذلك، فماء جوز الهند مادة قاعدية، تساعد على تخفيف حرقة المعدة التي تنتج من تناول الأطعمة الحامضية. كما يساعد ماء جوز الهند أيضا على تقوية الجهاز الهضمي.

– مفيد لمرضى السكري
الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري قد يعانون من وخز في القدمين، كما تتأثر كل من الكليتين والعينين. ويحدث هذا نتيجة عدم قدرة الدم على التدفق بالشكل الملائم.
ويتميز ماء جوز الهند بالقدرة على تنشيط الدورة الدموية، ومن خلال ذلك، يساعد على تخفيف من الأعراض المختلفة لمرضى السكري. أيضا، ماء جوز الهند هو غذاء مثالي لمرضى السكري نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ونسبة قليلة من الكربوهيدرات.

كما يحتوي على السيتوكينين الذي يتميز بخواصه المضادة للشيخوخة. وبغض النظر عن شرب ماء جوز الهند، فإنه يمكن استخدامه كماسك بسيط وفعال لجمال البشرة.